بغداد- العراق اليوم: أعلنت وزارة الإعمار والإسكان، اليوم السبت، انطلاق الأعمال التنفيذية فعلياً في مدينتي علي الوردي والجواهري، بعد استكمال إجراءات التعاقد مع المستثمرين وتسليم الأراضي المخصصة للمشروعين، في خطوة تمثل بداية مرحلة جديدة من التوسع العمراني في العراق.
وقال المتحدث باسم الوزارة، نبيل الصفار، في تصريح صحفي إن عقود المدينتين أُبرمت رسمياً مع المستثمرين، وتم تسليم الأراضي لهم، لتبدأ على الفور أعمال التنفيذ، ضمن مشروع وطني واسع يستهدف معالجة أزمة السكن وتلبية الطلب المتزايد على الوحدات السكنية.
وأوضح أن الوزارة تعمل بالتوازي على مشاريع مماثلة في عدد من المحافظات، حيث أُحيلت بعض المدن الجديدة إلى الاستثمار، فيما تستكمل مدن أخرى إجراءات الإعلان والإحالة بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للاستثمار والحكومات المحلية.
وأشار الصفار إلى أن خطة الوزارة تستند إلى استثمار المساحات الشاسعة غير المستغلة في البلاد، سواء عبر إنشاء مدن سكنية متكاملة، أو من خلال إيصال الخدمات الأساسية إلى الأراضي المعدّة للتطوير وفق نموذج المطور العقاري.
وأكد أن هذه المشاريع ستسهم في توفير أكثر من مليون وحدة سكنية خلال السنوات الخمس المقبلة، ما يمثل نقلة نوعية في جهود الدولة لمعالجة ملف الإسكان.
وفي بغداد، بيّن أن التوسع العمراني يتركز في منطقة النهروان، حيث يجري حالياً تنفيذ ثلاث مدن جديدة هي: مدينة الورد، ومدينة الفرسان، ومدينة النهروان (1)، إلى جانب خطط لإنشاء مدينة بغداد الخضراء ومدينة صناعية متكاملة.
وأضاف أن هذه المشاريع، إلى جانب مدينة بسماية، ستشكل محوراً عمرانياً وتنموياً واعداً، يعيد رسم خارطة التوسع الحضري للعاصمة ويعزز من قدرتها على استيعاب النمو السكاني المستقبلي.
*
اضافة التعليق
السوداني يبحث مع آلا طالباني تعزيز تمكين المرأة وتفعيل المجلس الأعلى للمرأة
ائتلاف دولة القانون يؤيد حملة مكافحة الفساد ويدعو إلى استعادة الأموال المنهوبة ومحاسبة المتورطين
الحكومة: حملات الاعتقال في قضايا المال العام مستمرة وتحظى بدعم سياسي وإشادة دولية
الحلبوسي يبحث مع عراقجي تطورات الاتفاق الإيراني الأميركي ويؤكد دعم العراق للحلول الدبلوماسية
هيئة النزاهة: تنفيذ مذكرات قبض بحق متهمين بالتجاوز على المال العام بدعم السلطات الثلاث
العراق اليوم ينفرد بنشر أسماء أبرز المعتقلين في حملة مكافحة الفساد