بغداد- العراق اليوم:
كشف القيادي في حركة الوفاق، هاشم الحبوبي، اليوم الأربعاء، عن وجود توجه سياسي جاد لإعادة العمل بمنصب نواب رئيس الجمهورية وتعيين ثلاث شخصيات في هذه المواقع، مشيراً إلى أن هذا التوجه طُرح بشكل علني خلال مراسم تأدية اليمين الدستورية لرئيس الجمهورية.
وقال الحبوبي في تصريح صحفي، إن “المعطيات والتسريبات الحالية تؤكد المضي بتعيين ثلاثة نواب لرئيس الجمهورية، يتقدمهم زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، فيما سيكون المنصبان الآخران من نصيب المكون السني والحزب الديمقراطي الكردستاني”.
وأضاف أن “إعادة إحياء هذه المناصب تأتي في وقت يُنظر فيه إلى مهام رئيس الجمهورية على أنها تشريفية، إلا أن استحداث ثلاثة مناصب جديدة سيحمّل خزينة الدولة أعباء مالية إضافية وكلفاً كبيرة”.
وأوضح أن “رئيس مجلس النواب ألمح بوضوح إلى هذا التوجه خلال كلمته في حفل تأدية اليمين الدستورية لرئيس الجمهورية، ما يعكس وجود تفاهمات سياسية مسبقة بشأن إعادة هذه المناصب وتوزيعها بين القوى السياسية”.
*
اضافة التعليق
السوداني يبحث مع آلا طالباني تعزيز تمكين المرأة وتفعيل المجلس الأعلى للمرأة
ائتلاف دولة القانون يؤيد حملة مكافحة الفساد ويدعو إلى استعادة الأموال المنهوبة ومحاسبة المتورطين
الحكومة: حملات الاعتقال في قضايا المال العام مستمرة وتحظى بدعم سياسي وإشادة دولية
الحلبوسي يبحث مع عراقجي تطورات الاتفاق الإيراني الأميركي ويؤكد دعم العراق للحلول الدبلوماسية
هيئة النزاهة: تنفيذ مذكرات قبض بحق متهمين بالتجاوز على المال العام بدعم السلطات الثلاث
العراق اليوم ينفرد بنشر أسماء أبرز المعتقلين في حملة مكافحة الفساد