بغداد- العراق اليوم: كشفت وزارة الموارد المائية، خطط مدروسة لادارة وفرة المياه الحالية في البلاد، مؤكدة تسجيل زيادات ملحوظة في مناسيب نهري دجلة والفرات خلال الفترة الحالية.
وقالت مديرة سدة سامراء وناظم الثرثار، معاون رئيس مهندسين تغريد جاسم محمد في تصريح صحفي ، ان مناسيب النهرين ارتفعت نتيجة موجات الامطار الاخيرة والاطلاقات الموسمية الواردة من الجانب التركي.
واوضحت ان الواردات المائية التي تصل الى مقدم السدود، مثل سد الموصل وسد دوكان ودربندخان وسد حمرين، يتم خزن جزء كبير منها في بحيرات هذه السدود لتعزيز الخزين المائي.
واضافت ان الواردات التي تصل الى مؤخر السدود، الى جانب واردات الزاب الاعلى، تتجه نحو منظومة سدة سامراء وناظم الثرثار، حيث يتم تنظيم الاطلاقات المائية، اذ يوجه جزء منها نحو العاصمة بغداد باتجاه نهر الفرات، فيما يتم تحويل الجزء الاكبر عبر ناظم الثرثار الى بحيرة الثرثار لتعزيز الخزن الاستراتيجي.
واشارت الى ان ادارة الواردات المائية تتم من قبل المركز الوطني لادارة الموارد المائية وفق خطط مدروسة، تضمن تحقيق التوازن المائي وتأمين الاحتياجات لموسم الصيف المقبل.
*
اضافة التعليق
رسالة إلى وزير التربية
وزارة الزراعة: إعلان نتائج أول دراسة وطنية لقياس التصحر في الناصرية والصويرة وتلعفر قريباً
هيأة المنافذ الحدودية تعلن إجراءات جديدة لتعزيز الرقابة وتطوير الأداء في المنافذ
تعثر مشاريع الربط الخارجي يحرم العراق من 2300 ميغاواط والكهرباء تكشف نتائج حملة إزالة التجاوزات
أكثر من 1000 عملية نقل عابر.. وزارة النقل تعلن نجاح تطبيق نظام "التير" في العراق
وزارة النقل: استئناف عبور الطائرات فوق الأجواء العراقية خلال 24 ساعة