بغداد- العراق اليوم: أفادت الدكتورة ناتاليا سوبوليفا، أخصائية علم النفس، أن الإرهاق الرقمي ينجم عن الاستخدام المتواصل للأجهزة الإلكترونية، ويسبب الإرهاق المزمن والتبلد العاطفي، إضافة لأعراض أخرى. وتقول الدكتورة:"الإرهاق الرقمي هو حالة من الإنهاك النفسي والعاطفي المزمن، تنشأ عن التفاعل المعرفي والعاطفي المستمر مع المحفزات الرقمية، وخاصة التواصل."
ووفقا لها، يعاني الأشخاص المصابون بهذه الحالة من إجهاد مفرط في الجهاز العصبي. وتشير عدة أعراض إلى الإرهاق الرقمي، مثل الشعور بالانزعاج أو القلق المستمر عند تلقي الرسائل، مع اعتقاد الشخص أن المحيطين به يزعجونه باستمرار.
كما يواجه المصابون صعوبة في التركيز على المهام دون تفقد هواتفهم، ويشعرون برغبة في الانعزال، مع استمرار قراءة المحادثات. وقد يعاني الشخص أيضا من خدر عاطفي أو نوبات غضب غير مبررة، ويستمر شعور الإرهاق حتى بعد النوم.
وتؤكد الأخصائية النفسية أن الخطوة الأولى للتعامل مع هذه الحالة هي إدراك أن سبب الإرهاق النفسي والعاطفي ليس العمل نفسه، بل الرسائل الرقمية وعبء التفاعل المستمر معها.
وتجدر الإشارة إلى أن البروفيسورة تاتيانا شيلوفا، أخصائية طب وجراحة العيون، تحذر من أن الاستخدام المطول لأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية، والانغماس المفرط في هوايات مثل الحياكة، التطريز، وحل الألغاز، قد يؤدي إلى ضعف البصر نتيجة قرب الأشياء من العينين.
*
اضافة التعليق
اكتشاف صادم على سطح المريخ
ستونهنغ .. خفايا المعلم الأثري الذي استغرق بناؤه 1500 عام
اكتشاف علمي جديد يثير الجدل حول طبيعة الماء وبنيته
بين الماضي والحاضر.. مزايا فقدتها الهواتف الذكية الحديثة
هل تؤدي القهوة إلى الجفاف؟.. خبيرة توضح الحقيقة
في سابقة قانونية.. الذكاء الاصطناعي يفوز بقضية في محكمة إنجليزية