بغداد- العراق اليوم:
حذر باحثون من خطر محتمل لاستعمال بديل السكر "السوربيتول"، مؤكدين أنه قد يزيد من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني، المرتبط بخلل التمثيل الغذائي، بحسب موقع "ميديكال إكسبريس".
وأجرى الباحثون دراسة جديدة على "السوربيتول"، وهو مُحلٍّ منخفض السعرات يستخدم في العلكة والحلويات والمخبوزات الصحية.
واستعان باحثو الدراسة من جامعة واشنطن في سانت لويس، بسمك الزرد، لدراسة تأثير "السوربيتول" عند تعطيل البكتيريا المفيدة في الأمعاء، ووجدوا أن تراكمه ينتقل إلى الكبد، حيث يتحول إلى الفركتوز، مسبباً تراكم الدهون والتهاب الكبد المحتمل.
ومن المعروف أن الفركتوز يسبب مرض الكبد الدهني المرتبط بخلل التمثيل الغذائي - المعروف سابقاً باسم مرض الكبد الدهني غير الكحولي - لأن الكبد يحول الفركتوز الزائد إلى دهون، تتراكم في خلايا الكبد، مسببة التهاباً وتندباً وتلفاً دائماً محتملاً.
ورغم الانتقادات من خبراء صناعة الأغذية، الذين أشاروا إلى أن نتائج الدراسة على الأسماك لا تنطبق مباشرة على البشر، إلا أن الباحثين يحذرون من الإفراط في تناول "السوربيتول"، خاصة مع ارتفاع انتشار مرض الكبد الدهني، الذي غالباً ما يكون صامتاً، ويُكتشف فقط من خلال فحوصات الدم أو التصوير.
*
اضافة التعليق
البطاطا وإنقاص الوزن.. فوائد صحية وشروط لا بد من الالتزام بها
اكتشاف صادم على سطح المريخ
ستونهنغ .. خفايا المعلم الأثري الذي استغرق بناؤه 1500 عام
اكتشاف علمي جديد يثير الجدل حول طبيعة الماء وبنيته
بين الماضي والحاضر.. مزايا فقدتها الهواتف الذكية الحديثة
هل تؤدي القهوة إلى الجفاف؟.. خبيرة توضح الحقيقة