بغداد- العراق اليوم: وجدت أم على موقع Reddit أنّ حرمان أطفالها من الأجهزة اللوحية جعل عملية التربية أسهل بشكل غير متوقع. فقبل ذلك، لم تكن تهتم كثيرًا بوقت استخدام الأطفال للأجهزة، إذ لم تكن تشعر أنّهم مدمنون، لكن عندما سحبت جهاز ابنها كعقاب على سلوكه السيئ في المدرسة، لاحظت تغيّرًا كبيرًا في سلوكه.
وقالت الأم: "بدأ يبني آلات باستخدام مكعبات الليغو، ويكتب كتباً لأخيه وأصدقائه، واهتم بدراجته وبدأ يقضي وقتاً مع أصدقائه".
ولدهشتها من التحول الإيجابي في سلوك ابنها، حاولت الأم تطبيق هذا القرار على جميع أطفالها مع السماح لهم باستخدام الأجهزة في عطلة نهاية الأسبوع فقط.
وكانت النتيجة مذهلة، فقد أصبح الأطفال يصنعون إفطارهم وغداءهم بأنفسهم، وينظفون غرفهم، ويضعون الغسيل في أماكنه، وينظفون الحمام تحت إشراف، كما قلّت النزاعات بينهم وقلّت الأعمال المنزلية عليها. وعلّقت الأم بالقول: "كل شيء أصبح أسهل.. أشعر بأنني كسولة!".
وتفسّر الاختصاصية النفسية ديبي كينان هذا التغيير بأن الأطفال عند استخدام الشاشات "لا يكونون حاضرين بشكل كامل"، مشيرة إلى أنّها "شكل خفيف من الانفصال عن الواقع". وعند إزالة الأجهزة، يعود الأطفال للتفاعل مع البيئة من خلال اللعب والتواصل، ما يساعد على ضبط العواطف والسلوك.
*
اضافة التعليق
البطاطا وإنقاص الوزن.. فوائد صحية وشروط لا بد من الالتزام بها
اكتشاف صادم على سطح المريخ
ستونهنغ .. خفايا المعلم الأثري الذي استغرق بناؤه 1500 عام
اكتشاف علمي جديد يثير الجدل حول طبيعة الماء وبنيته
بين الماضي والحاضر.. مزايا فقدتها الهواتف الذكية الحديثة
هل تؤدي القهوة إلى الجفاف؟.. خبيرة توضح الحقيقة