بغداد- العراق اليوم:
أعلن وكيل وزارة النفط لشؤون التصفية، عدنان محمد حمود، بدء المراحل الأولية للتشغيل التجريبي لمصفى الشمال/2 ومصفى صلاح الدين/3 بطاقة تكريرية تبلغ (70 ألف برميل يوميًا لكل مصفى)، وبطاقة إجمالية تصل إلى 140 ألف برميل يوميا، في خطوة تُعد من أبرز المنجزات الاستراتيجية لقطاع التصفية في العراق خلال السنوات الأخيرة. وقال حمود، في بيان ، إن "تشغيل المصافي الجديدة يأتي انسجامًا مع رؤية الحكومة ووزارة النفط الهادفة إلى تعزيز الطاقات التكريرية الوطنية وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المشتقات النفطية عالية الجودة، مع الاتجاه نحو تصدير الفائض إلى الأسواق العالمية دعمًا للاقتصاد الوطني وتعزيزًا لمكانة العراق في سوق الطاقة الإقليمي والعالمي". وأشار وكيل الوزارة، إلى أن المشروعين يحظيان بـ"دعم دولة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني واهتمام ومتابعة وزير النفط حيان عبد الغني السواد"، لما يمثلانه من "ركيزة أساسية في استراتيجية الوزارة لتطوير قطاع التصفية ورفع كفاءة الإنتاج". وأكد أن "العراق يمضي بخطى واثقة نحو بناء أحد أكبر قطاعات التصفية في المنطقة، تمهيدًا لدخول السوق النفطية من أوسع أبوابها"، موضحاً أن "الجهود الوطنية المتواصلة خلال الأشهر الماضية أثمرت عن هذا الإنجاز الكبير، بعد عمل متواصل وتخطيط دقيق، نفذته كوادر عراقية خالصة ووفق أحدث المعايير الفنية". وختم حمود، حديثه بالقول إن "تنفيذ وتشغيل هذين المشروعين تم بالكامل بالجهد الوطني، مما يجسد كفاءة وخبرة الملاكات العراقية وقدرتها على إنجاز المشاريع الكبرى بمعايير عالمية".
اضافة التعليق
رئيسة صندوق النقد الدولي: نماذج الذكاء الاصطناعي المتقدمة قد تدمر النظام المالي العالمي
وزارة الكهرباء: توزيع الطاقة بين المحافظات يتم وفق معايير معتمدة تضمن العدالة والاستقرار
التجارة: نتوقع فائضا بإنتاج الحنطة وشددنا على ضبط حركة الشاحنات بين المحافظات
خبير اقتصادي: شركات نقل عالمية تعتذر عن شحن النفط العراقي عبر مضيق هرمز بسبب المخاطر الأمنية
ارتفاع حالات إفلاس الشركات والأفراد في ألمانيا وسط الأزمة الاقتصادية
المركزي الأوروبي يرفع توقعاته لتضخم منطقة اليورو إلى 3 بالمئة بـ 2026