الاسكودا ترتفع إيرادات الجمارك إلى أكثر من تريليون و نصف خلال العام الحالي

بغداد- العراق اليوم:

كشفت الهيئة العامة للكمارك،  تحقيق ايرادات بلغت أكثر من تريليون ونصف التريليون دينار عراقي، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، متوقعة تحقيق أكثر من تريليوني دينار خلال عام 2024.

هذه الايرادات تتعلق بالمنافذ الحدودية تحت ادارة الحكومة الاتحادية، ولا تختص بالمنافذ الحدودية في إقليم كردستان.

يشار الى أن المنافذ الحدودية تحت ادارة الحكومة الاتحادية هي سفوان والشلامجة ومطار البصرة وميناء أم قصر الشمالي والاوسط والجنوبي وميناء المعقل وخور الزبير والشيب وزرباطية والمنذرية ومندلي وربيعة والقائم وطريبيل والوليد وعرعر ومطار بغداد ومطار كركوك ومطار النجف وميناء الجاف وميناء الشالجية ومطار الناصرية وميناء أبو فلوس.

التحول الالكتروني

وقال رئيس الهيئة العامة للكمارك حسن العكيلي،  في حديث صحفي ،إن "الهيئة باشرت بمجموعة من الاصلاحات الادارية والتنظيمية وتبسيط الاجراءات للتحول الالكتروني، وتزامن ذلك مع توجه البرنامج الحكومي وتوجيهات رئاسة الوزراء ووزير المالية نتج عنها زيادة واضحة في الايرادات".

وأوضح أنه "ومن خلال هذا الجهد الذي تبذله الهيئة وكوادرها حصلت زيادة في الايرادات"، مبيناً أنه "في عام 2022 بلغ مجمل ايرادات الهيئة 807 مليار دينار عراقي، بينما في عام 2023 بلغ 1.33 تريليون دينار، أي بزيادة 20% تقريباً عن العام الذي سبقه".

بخصوص ايرادات الكمارك العراقية في العام الحالي، أشار حسن العكيلي الى أنه "في الأشهر التسعة الأولى من عام 2024 وبعد تطبيق الأنظمة الالكترونية وإعادة النظر بالكثير من اجراءات الهيئة وبناء قدرات الكوادر والمساءلة والمحاسبة على كوادر الهيئة، أسفرت عن زيادة في الايرادات المتحققة".

زيادة 100% بالايرادات

رئيس الهيئة العامة للكمارك، قال أيضاً: "الى نهاية شهر أيلول الماضي بلغ مجموع ايراداتنا 1.550 تريليون دينار"، مستدركاً أنه "لازال في السنة بقية بحدود 3 أشهر، لذا نتطلع الى تجاوز 2 تريليون دينار".

ايرادات الكمارك الحدودية العراقية حققت زيادة في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، مقارنة بسنة 2022 بلغت 100% مع وجود فارق 3 أشهر باقية في هذه السنة ليست محتسبة بعد، وفقاً لحسن العكيلي، الذي نوّه الى أن "سنة 2022 هي سنة الأساس في الحسابات، والتي شهدت تشكيل الحكومة الحالية، فيما تسلمنا في بداية عام 2023 مهام إدارة الهيئة".

 

نظام الاسكودا

وعدّ رئيس الهيئة العامة للكمارك "تطبيق النظام الالكتروني الذي باشرت هيئة الكمارك بتطبيقه في 9 منافذ حدودية ومستمرة بنظام الاسكودا الكمركي العالمي، المطبق في 107 دول والعراق هو الدولة 108، سبباً مهماً في تحقيق زيادة في الايرادات.

علق هنا