بغداد- العراق اليوم: أفاد مصدران مطلعان لوكالة "رويترز" بأن تركيا مستمرة في محادثات مع شركة موانئ أبوظبي، التي تسيطر عليها الدولة، لإنشاء مشروع مشترك يتعلق بحقوق تشغيل ميناء إزمير على بحر إيجة.
وذكرت "رويترز" في كانون الأول (ديسمبر) أن أبوظبي مهتمة بشراء حصة لتشغيل ميناء إزمير في صفقة محتملة قد تقدّر قيمتها بحوالي 500 مليون دولار. وأوضح المصدران أن إتمام الصفقة تأخر بسبب تغير ظروف المنافسة في المنطقة والحسابات وأن المفاوضات مستمرة في محاولة لإبرامها.
وقال واحد من المصدرين: "أجرت تركيا محادثات مع مشترين محتملين آخرين لكنها قررت المضي قدما مع موانئ أبوظبي. تأخر الاتفاق النهائي بسبب تغير ظروف المنافسة والحسابات. المفاوضات مستمرة".
وقال المصدر الثاني إنَّ ميناء إزمير، الذي بدأ عملياته في عام 1959، يتمتع بروابط لوجستية قوية لكنه يحتاج إلى الاستثمار.
ويعد ميناء إزمير، الذي يقع ضمن محفظة صندوق الثروة التركي، من أكبر موانئ البلاد من حيث حجم الحاويات وحمولة البضائع.
وقال صندوق الثروة التركي في رد مكتوب على أسئلة "رويترز" إنَّه يريد إيجاد قيمة مضافة للبلاد والميناء.
وأضاف في بيان: "باعتبارنا صندوق الثروة السيادي التركي، نواصل عملنا لتحقيق مصلحة محتملة لبلدنا بما يتماشى مع هدفنا المتمثل في إيجاد أعلى قيمة مضافة لبلدنا وميناء إزمير وزيادة قيمة أصولنا".
ولم يتسن الحصول على تعليق من موانئ أبوظبي.
*
اضافة التعليق
العراق بين أبرز مستوردي الحبوب والبقوليات التركية خلال أيار
النفط تصدر أمراً وزارياً بتدوير وتكليف وإعفاء عدد من مديري الهيئات في شركة نفط البصرة
وزارة النفط تباشر بحفر أول بئر استكشافية في المحافظات الشمالية منذ عام 1978
العمل: فتح باب الشمول الجديد براتب المعين المتفرغ مرتبط بتخصيصات الموازنة
العراق يستعد لتصدير 5 ملايين برميل نفط عبر ثلاث ناقلات عملاقة من موانئ البصرة
الين الياباني قرب أدنى مستوى في 40 عاما