بغداد- العراق اليوم:
كشفت لجنة النفط والغاز في البرلمان العراقي، استمرار معرقلات استئناف تصدير نفط إقليم كردستان عبر خط جيهان التركي. وقال نائب رئيس اللجنة، نهرو محمود، إن "بعض الجهات السياسية وبعض الأشخاص في وزارة النفط الاتحادية، غير جديين في إعادة استئناف تصدير نفط إقليم كردستان عبر خط جيهان التركي لأسباب كثيرة". ومنذ توقف تصدير نفط إقليم كردستان في 24/3/2024، قامت وزارة النفط الاتحادية بتعويض نفط الإقليم والبالغ 400 ألف برميل من المحافظات الجنوبية، للحفاظ على سقف تصدير النفط في منظمة أوبك، وفق محمود. وبحسب منظمة أوبك، فإن العراق له الحق في تصدير 3 ملايين و500 الف برميل نفط يومياً، وهذا يعني أن نفط الإقليم تم تعويضه من المحافظات الجنوبية ولم يوثر على صادرات النفط العراقية، وفق نائب رئيس اللجنة النيابية. وأوضح محمود، أن "في حال حدث اتفاق بين الحكومتين الاتحادية والاقليم على تصدير نفط كوردستان، فعلى الحكومة الاتحادية تخفيض 400 ألف برميل من نفط الجنوب لأجل تصديرها من نفط الإقليم". ولفت إلى أن "الحكومتين الاتحادية والاقليم لغاية الآن لم يصلوا إلى كلفة إنتاج برميل النفط الواحد للشركات المستخرجة للنفط في إقليم كردستان، وهذا ملف آخر يعرقل استئناف تصدير نفط كردستان".
*
اضافة التعليق
العراق بين أبرز مستوردي الحبوب والبقوليات التركية خلال أيار
النفط تصدر أمراً وزارياً بتدوير وتكليف وإعفاء عدد من مديري الهيئات في شركة نفط البصرة
وزارة النفط تباشر بحفر أول بئر استكشافية في المحافظات الشمالية منذ عام 1978
العمل: فتح باب الشمول الجديد براتب المعين المتفرغ مرتبط بتخصيصات الموازنة
العراق يستعد لتصدير 5 ملايين برميل نفط عبر ثلاث ناقلات عملاقة من موانئ البصرة
الين الياباني قرب أدنى مستوى في 40 عاما