بغداد- العراق اليوم: أكد محافظ البنك المركزي علي محسن العلاق، أن احتياطنا من العملة الصعبة يكفي لخلق التوازن في السوق.
وقال المكتب الإعلامي لرئيس اللجنة المالية في مجلس النواب في بيان صحفي أن "محافظ البنك المركزي علي محسن العلاق قدم إحاطة كاملة خلال استضافته باللجنة المالية حول أسباب تذبذب سعر الصرف، وآلية عمل المنصة الإلكترونية ودورها في السيطرة على التجارة الداخلية والخارجية، وعن ملف مبادرة السكن، والعقوبات الأمريكية على المصارف العراقية، ووضع الاحتياط النقدي من العملات الصعبة لدى البنك المركزي العراقي". وذكر العلاق، بحسب البيان أن "احتياطنا من العملة الصعبة يكفي لخلق التوازن في السوق"، مبينا ان " البنك المركزي يبيع أكثر من 250 مليون دولار يومياً لتلبية متطلبات التجارة الخارجية"، مبيناً أن "85 بالمئة من الحوالات الخارجية تتم حالياً بين المصارف العراقية والبنوك المراسلة، من دون المرور بالفيدرالي الأميركي". وأشار إلى أن "مبادرة السكن تحظى بأهمية كبيرة من قبل البنك، وأن حجم القروض الممنوحة ضمن المبادرة العقارية، يبلغ 10 تريليونات الدينار"، مضيفاً أن "المركزي يتوجه الآن لتغطية تمويل بناء 23 ألف وحدة سكنية، والأولوية ستكون للمجمعات السكنية المنجزة".
*
اضافة التعليق
العراق بين أبرز مستوردي الحبوب والبقوليات التركية خلال أيار
النفط تصدر أمراً وزارياً بتدوير وتكليف وإعفاء عدد من مديري الهيئات في شركة نفط البصرة
وزارة النفط تباشر بحفر أول بئر استكشافية في المحافظات الشمالية منذ عام 1978
العمل: فتح باب الشمول الجديد براتب المعين المتفرغ مرتبط بتخصيصات الموازنة
العراق يستعد لتصدير 5 ملايين برميل نفط عبر ثلاث ناقلات عملاقة من موانئ البصرة
الين الياباني قرب أدنى مستوى في 40 عاما