اين وصل مشروع الربط الكهربائي بين العراق و دول الخليج؟

بغداد- العراق اليوم:

وقعت هيئة الربط الكهربائي الخليجي والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، اتفاقية التمويل الثانية لتطوير وتعزيز مشروع منظومة الربط الكهربائي الخليجي والربط بشبكة جنوب العراق، بقيمة 35 مليون دينار كويتي.

يأتي ذلك للإسهام في تمويل مشروع تعزيز منظومة الربط الكهربائي الخليجي بشبكة جنوب العراق، بحضور الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم بن محمد البديوي، ووزير الخارجية الكويتي رئيس مجلس إدارة الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالله بن علي اليحيا

ومثل جانب هيئة الربط الكهربائي الخليجي في التوقيع، الرئيس التنفيذي المهندس أحمد الإبراهيم فيما مثل جانب الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وزير الخارجية الكويتي رئيس مجلس إدارة الصندوق، وذلك بمقر الصندوق الكويتي للتنمية العربية الاقتصادية.

 

يتكون المشروع من أعمال إنشاء محطة ربط جديدة ضمن منظومة الربط الخليجي في منطقة الوفرة في دولة الكويت على مساحة حوالي 62 ألف متر مربع وعلى تمديد خطوط نقل هوائية جهد 400 كيلوفولت ثنائية الدائرة بطول حوالي 255 كيلومتراً لربط المحطة الجديدة بمحطة تحويل الفاضلي في المملكة العربية السعودية، وعلى تمديد خطوط نقل هوائية جهد 400 كيلوفولت ثنائية الدائرة، بطول حوالي 295 كيلومتراً من محطة الوفرة إلى محطة الفاو التابعة لوزارة الكهرباء العراقية في جنوب جمهورية العراق.

كما يتضمن المشروع توريد وتركيب قواطع ومفاعلات كهربائية وأنظمة القياس والتحكم لإنشاء وتوسعة محطات التحويل في الوفرة والفاضلي والفاو، ويشتمل المشروع كذلك على إضافة منشآت كهربائية جديدة لتعزيز الشبكة المتصلة بمحطة الوفرة في الكويت لتمكينها من استيعاب قدرة كهربائية حوالي 3000 ميغاوات وتعزيز الشبكة في جنوب العراق والمرتبطة بمحطة الفاو لتمكينها من استيعاب طاقة كهربائية لا تقل عن 500 ميغاوات.

من جانبه أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، أن التوقيع على اتفاقية التمويل الثانية مع الصندوق الكويتي يمثل دلالة على استمرار العمل الخليجي المشترك على الأصعدة كافة، بما في ذلك التعاون والتنسيق في مجال الربط الكهربائي والجهود المتعددة التي تبذلها دول مجلس التعاون كافة لاستمرار عملية التكامل الخليجي.

وأشاد بالدور الفاعل والقيم الذي تقوم به هيئة الربط الكهربائي الخليجي، في تعزيز الربط المشترك للبنية التحتية للكهرباء بين دول المجلس والربط مع جمهورية العراق، مشيراً إلى أهمية هذه الخطوة في تحقيق التكامل الاقتصادي والتنمية المستدامة بين دول مجلس التعاون وجمهورية العراق.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي، إن اتفاقيتي تمويل مشاريع تعزيز منظومة الربط الكهربائي وربط جنوب العراق هما باكورة التعاون بين الصندوق والهيئة في مرحلة توسعة شبكة الربط الكهربائي التي تشهدها الهيئة حالياً، مشيراً إلى أن هناك ثلاثة مشاريع رئيسة لتعزيز الربط مع دولة الكويت ودولة الإمارات وسلطنة عُمان، بالإضافة إلى مشروع ربط جنوب العراق التي تتجاوز تكلفتها الإجمالية أكثر من مليار دولار أميركي.

وبيّن أن "هناك عدة مشاريع توسعة لشبكة الربط مع الدول الأعضاء الأخرى قيد الدراسة وينتظر دخولها حيز التنفيذ خلال السنوات القليلة القادمة، كما أن الهيئة تتجه لتعزيز الفائدة الاقتصادية من الربط الكهربائي من خلال استخدام سعات النقل الإضافية لتفعيل السوق الخليجية المشتركة للكهرباء لتبادل وتجارة الكهرباء بين دول الخليج وخارجها، مما يوفر فرصاً اقتصادية تتجاوز قيمتها 20 مليار دولار على مدى الـ 15 سنة المقبلة".

من المتوقع الانتهاء من إدخال محطة الوفرة في الخدمة مع نهاية العام الحالي 2024، حيث بلغت نسبة تنفيذ المشروع حتى الآن حوالي 80%، ومن المتوقع تنفيذ المشروع كاملاً في عام 2026.

علق هنا