إذا كنت من الأشخاص الذين يشعرون بالتوتر أثناء مشاهدة مباريات كرة القدم فعليك بالبيتزا!

بغداد- العراق اليوم:

يزعم العلماء أن رائحة خبز البيتزا يمكن أن تخفف التوتر وتهدئ أعصاب متابعي مباريات كرة القدم قبل مشاهدتها وبعدها. واستعدادًا لبطولة يورو 2024، تعاونت مدينة شيكاغو مع البروفيسور أولي باكلي من جامعة "إيست أنجليا" University of East Anglia لإجراء تحليل البيومترية.

وقاموا بفحص ما إذا كانت البيتزا يمكن أن تقلّل من القلق قبل وأثناء مباريات كرة القدم. كان ثيو بيكر، مقدّم بودكاست Pitchside، متصلاً بجهاز، فيما كان الأستاذ الجامعي يراقب ضغط الدم ومعدل ضربات القلب والاستجابة الجلفانية للجلد GSR.

وفقًا للبحث، أظهر ثيو علامات عصبية أقل قبل المباراة عندما كان على مقربة من البيتزا المخبوزة. وتشير المعطيات التالية إلى أن البيتزا كان لها تأثير مسكّن ومهدئ عليه.

وهذا ما أكّد عليه البروفيسور أولي باكلي: "البيتزا وكرة القدم يسيران جنبًا إلى جنب، ويبدو أن ذلك يعود لسبب علمي بعد تجربتنا. وتُظهر الدراسة أن من خلال قياسات GSR ومعدل ضربات القلب وضغط الدم، فإن ذلك يقلّل من العلامات الفسيولوجية للاستثارة وضغط الدم".

أظهر تقييم ردود أفعال ثيو في الحالتين، واحدة من دون البيتزا والأخرى مع البيتزا، أنه من خلال البيانات المجمعة، فإن طهو وتناول البيتزا المجمّدة لهما تأثير مهدئ ملحوظ.

وتأتي التجربة في أعقاب دراسة أُجريت على 2000 من مشجعي كرة القدم، والتي وجدت أن الغالبية العظمى (92%) تجد أن جوانب مشاهدة المباراة

مرهقة. على رأس القائمة ركلات الترجيح (37%) ، يليها انتظار صافرة النهاية عندما يتقدّم الفريق بفارق ضئيل (23%)، وقرارات حكم الفيديو المساعد (22%).

وبالنسبة لـ 40% ممن شملهم الاستطلاع، يُعتبر تشجيع فريقهم تجربة أكثر توتراً، في حين يرى 19% أن مشاهدة مبارياتهم الدولية هي الأكثر إرهاقاً. على الرغم من أن 34% يجدون الأمرين بنفس القدر من الصعوبة. وتميل الأعصاب إلى البدء أثناء الاستعداد للمباراة بنسبة 35% وبخاصة المباراة الأكثر أهمية.

كل هذا يطرح السؤال، لماذا يضعون أنفسهم في موقف صعب؟ يعترف 31% أنهم يطرحون على أنفسهم هذا السؤال بالذات. واعترف ما يصل إلى 29% أنه إذا خسر فريقهم فإن ذلك يضعهم في حالة مزاجية سيئة "لأيام" بعد المباراة.

 

كما حدّد الاستطلاع، الذي أجرته OnePoll، ما يعتبره المشاركون في الاستطلاع التأثيرات الإيجابية لرائحة البيتزا أثناء طهيها. وقال حوالى 4 من كل 10 (42%) إنهم يشعرون بالراحة، بينما قال 28% إن ذلك يعزّز مزاجهم، وقال 17% إنه يملأهم بإحساس متحمس بالترقب.

 

علق هنا