بغداد- العراق اليوم: أعلن البنك المركزي العراقي، آلية جديدة لبيع الدولار للمسافرين. وذكر المركزي العراقي في وثيقة أنه "سيتم تطبيق آلية جديدة لتسليم الدولار للمواطنين المسافرين حيث سيتم إدخال معلومات الزبون يدويا في المنصة كما معمول به حاليا في مقر المؤسسة المالية المصرف أو الشركة)". وتابع "ومن ثم يتم إجراء العمليات لهم وبعد إستلام الزبون الوصل الصادر من المنصة يتوجه في يوم سفره الى منافذ تسليم الدولار في المطار حيث يتم التحقق من صحة بياناته في المنفذ ليتم تسليمه مبلغ الدولار المخصص للمسافرين وفق تعليمات هذا البنك". واشار إلى أنه لأجل تطبيق هذه الآلية بمرونة وضمان حصول المسافرين كافة على المبلغ المقرر للسفر من عملة الدولار يجب الالتزام بما يلي : 1-يجب أن تكون الوثيقة الرئيسية المعرفة للزبون (Primary Document) هي جواز السفر حصراً مع رفع وثيقة جواز السفر الى المنصة من قبل المؤسسة المالية. 2-عند إجراء عملية أخرى غير البيع النقدي وكان الزبون حامل لوثيقة تعريفية غير جواز السفر يجب عدم تعديل سجل الزبون المعرف بجواز السفر وانما تضاف الوثيقة التعريفية كملف في خانة المستندات. 3-في حالة عدم استلام الزبون المبلغ الدولار المخصص في المطار لأي سبب فيجب عليه مراجعة المؤسسة المالية (الشركة المصرف) لاسترجاع مبلغ الدينار العراقي في حين تقوم ذات المؤسسة بإلغاء تلك العملية وفق الآلية المتبعة حاليا. 5-على المصارف وشركات الصرافة في المدن ادخال بيانات الزبون بصورة دقيقة لان التهاون في دقة التسجيل قد يتسبب في حرمان الزبون من إستلام مبلغ الدولار المخصص للمسافرين في المنافذ المخصصة لهذه العملية في المطار. 6-يجب عدم تجزئة المبلغ المخصص للمسافر الحد الأعلى المسموح له في الشهر التقويمي) على عدة عمليات، حيث سيتم إظهار اخر عملية منفذة للزبون في المطار فقط أثناء إجراء التحقق، كما يجب ان لا تتجاوز الفترة بين إجراء العملية للزبون في المصارف و الشركات في المدن وسفره مدة اسبوعين كحد أقصى.
*
اضافة التعليق
خبير اقتصادي يحذر من إجراءات مالية مؤلمة وارتفاع محتمل للدولار يهدد القدرة الشرائية للمواطنين
وزارة النفط : استعادة إنتاج الجنوب وتعزيز الصادرات أولوية المرحلة
العراق بين أبرز مستوردي الحبوب والبقوليات التركية خلال أيار
النفط تصدر أمراً وزارياً بتدوير وتكليف وإعفاء عدد من مديري الهيئات في شركة نفط البصرة
وزارة النفط تباشر بحفر أول بئر استكشافية في المحافظات الشمالية منذ عام 1978
العمل: فتح باب الشمول الجديد براتب المعين المتفرغ مرتبط بتخصيصات الموازنة