الاعرجي يؤكد العمل على تعزيز الهوية الوطنية

بغداد- العراق اليوم:

في الاجتماع الثاني عشر لكبار المسؤولين عن قضايا الأمن المنعقد بمدينة سانت بطرسبرغ في روسيا عام 2024، ألقى مستشار الأمن القومي العراقي،  قاسم الأعرجي، كلمة هامة تناول فيها العديد من القضايا الحيوية التي تمس الهوية الوطنية للعراق وتأثيرها على الأمن القومي. 

تحدث  الأعرجي عن رؤية العراق للهوية الوطنية في ضوء التحديات التي واجهها، مشيراً إلى أنها تمثل تعريفاً لذات المجتمع العراقي وتحترم التنوع الديني والقومي والثقافي الذي يميزه.

وأكد  الأعرجي على أهمية الهوية الوطنية كمفهوم عابر للهويات الفرعية الضيقة، مشدداً على أنها تعزز التعددية والوحدة الوطنية وتساهم في تعزيز السلم المجتمعي والتكامل الاجتماعي. وفي ظل التحديات الكبيرة التي واجهها العراق من تنظيمات الإرهاب، شدد  الاعرجي  على دور الهوية الوطنية في تعزيز الأمن القومي، مؤكداً أن النصر على الإرهاب كان انتصاراً لهذه الهوية و لإرادة الشعب العراقي في بناء دولة المواطنة وتعزيز التعايش المشترك.

ومن ثم، أشار إلى أن المؤسسات العراقية تعمل بجد على بناء شراكات تنموية مع القطاع الخاص لتحقيق الرفاه الاقتصادي للمواطنين، وأكد أن برنامج حكومة  محمد شياع السوداني يسعى إلى تعزيز الهوية الوطنية ودعم الأمن القومي.

وفي ختام كلمته، شدد  الأعرجي على أهمية دعم المجتمع الدولي للعراق في مسارات إدارة التنوع والتعددية وتعزيز الأمن القومي وتحقيق الاستقرار والتنمية المستدامة. وأكد على أن العراق مازال بحاجة إلى هذا الدعم لتحقيق تطلعات شعبه نحو مستقبل أفضل.

علق هنا