العراق يتوقع تسويق 6 مليون طن من القمح خلال الموسم الحالي

بغداد- العراق اليوم:

توقع وزير التجارة العراقي اثير الغريري،   تسويق 6 ملايين طن من الحنطة خلال الموسم الحالي 2024، مشيراً الى أن موسم التسويق الحالي سيحقق خزيناً استراتيجياً واكتفاء ذاتياً.

وقال الغريري في حديث لعدد من وسائل الاعلام   إن "الموسم التسويقي 2024 للعام الحالي بدأ وقمنا بزيارة لمحافظة كركوك للوقوف على الاستعدادات الجارية لاستقبال مسوقي الحبوب".

وأضاف أن "هناك حملة واسعة لتعزيز الطاقات الخزنية لاستيعاب الكميات المتوقع تسويقها والتي انطلقت في الأول نيسان الحالي ونتوقع تسويق أكثر من 6 ملايين طن من الحنطة".

وأوضح الغريري أن "الدعم الحكومي للموسم الزراعي الحالي والتوجيه بإكمال جميع متطلبات موسم التسويق الذي سيكون أثره في تحقيق اكتفاء ذاتي وخزين استراتيجي".

وأكد أن "الشركة العامة لتجارة الحبوب وتماشياً مع الاهتمام الحكومي وضعت خطة لزيادة الطاقات الخزنية على مستوى العراق من خلال صيانة المخازن وبناء بناكر وساحات خزنية جديدة وتحوير المساطب بالإضافة إلى خطتها المستقبلية لبناء سايلوات جديدة على مدى السنتين المقبلتين"، لافتاً إلى أن "المستحقات المالية الخاصة بالتسويق الخاص بالفلاحين ستصرف خلال أيام حيث وفرت الوزارة الأموال الكاملة لهذا الموسم التسويقي".

وتابع وزير التجارة العراقي أن "الامن الغذائي في العراق متحقق، ولدينا خزين متميز مع استقرار أسعار المواد الغذائية وانتظام توزيعها".

علق هنا