الهاتف الأحمر.. تحول تاريخي في مسيرة أبرز معالم بريطانيا

بغداد- العراق اليوم:

أعلنت شركة BT البريطانية للاتصالات أن الآلاف من صناديق الهواتف القديمة من المقرر أن تخضع لعملية تجديد.

تعمل شركة الاتصالات العملاقة على تحويلها إلى Street Hubs مزودة بشبكة Wi-fi وشواحن الهاتف وشاشات تعرض تحديثات للعديد من الخدمات.

تتيح Street Hubs لمئات الأشخاص إمكانية الوصول إلى شبكة Wi-Fi مجانية فائقة السرعة بسرعات تصل إلى 1 غيغابت في الثانية، بالإضافة إلى مكالمات الخطوط الأرضية والمحمولة المجانية في المملكة المتحدة و999 مكالمة ومحطات شحن للهواتف وخرائط المنطقة والاتجاهات وأوقات القطارات والطقس.

مع عدم وجود أرقام قديمة للاتصال بها، ستحتوي الإصدارات الجديدة على زر واحد فقط للاتصال بخدمات الطوارئ.

أعلنت شركة BT عن شراكة مدتها عشر سنوات مع شركة الإعلام Global والتي ستجلبها إلى 200 بلدة ومدينة اعتبارا من عام 2025.

وستكون جميع الميزات الجديدة مجانية، بتمويل من عائدات الإعلانات من شاشات العرض الرقمية الضخمة على كلا الجانبين.

في المقابل، يقال إن صناديق الهاتف القديمة تكلف ما بين 300 و600 جنيه استرليني سنويا لأنها أصبحت في حالة سيئة، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وفي ذروتها، كان هناك 92 ألفا في جميع أنحاء المملكة المتحدة - لكنهم عانوا من زوال بطيء مع ظهور الهاتف المحمول.

عملت BT في الآونة الأخيرة على تكييفها مع العصر الحديث من خلال تحويلها إلى Street Hubs مجانا.

بالإضافة إلى تعزيز إشارة الهاتف المحمول في كل مكان على بعد 500 قدم، سيكون لديهم نقاط شحن USB مجانية مثبتة وأجهزة لوحية تعمل باللمس تعرض المعلومات العامة في الوقت الفعلي.

كما أنها توفر مكالمات مجانية عبر الخطوط الأرضية والمحمولة في المملكة المتحدة - وتسمح بإجراء 999 مكالمة بلمسة زر واحدة.

وقال باس برجر، الرئيس التنفيذي لشركة BT Business: "لقد كانت الهواتف العمومية لشركة BT منذ فترة طويلة سمة مميزة في شوارع المملكة المتحدة - ومع تغير الطريقة التي نتواصل بها جميعا، يمثل إعلان اليوم خطوة أخرى نحو المستقبل".

على الرغم من ظهورها لأول مرة في الشوارع البريطانية في أواخر القرن التاسع عشر، إلا أن صناديق الهاتف أصبحت موحدة في جميع أنحاء المملكة المتحدة فقط في عام 1921.

في البداية، كانت مصنوعة من الخرسانة، ثم تغير تصميمها تدريجيا، ولم يتحول إلى اللون الأحمر إلا لاحقا في محاولة لمساعدة الناس على رؤيتها بشكل أفضل.

وقد حرص العديد من محبي صندوق الهاتف الأحمر الكلاسيكي على إعادة تدويره، حيث تم تحويل صندوق هاتف واحد في كامبريدجشير إلى حانة.

تبيع شركة BT أيضًا صندوق هاتف K6 الأكثر شهرة - والذي تم تقديمه في عام 1935 للاحتفال باليوبيل الفضي للملك جورج الخامس - مقابل 1750 جنيها استرلينيا.

في حين أن شراء واحدة للمنزل قد يكون أمرا باهظا بعض الشيء، إلا أن الشركة توفر أيضا للجمهور فرصة "تبني" واحدة مقابل جنيه استرليني واحد.

وقد فعلت العديد من المجتمعات المحلية ذلك، وحولتها إلى مكتبات ومقاهي ومعارض فنية صغيرة.

تم تطوير أول صندوق هاتف في أواخر القرن التاسع عشر بواسطة مكتب البريد العام (GPO) الذي سبق شركة BT.

كان هناك تنوع كبير في التصاميم - ولم يكن الأمر كذلك حتى عام 1921 عندما قام GPO، المسؤول حديثا عن نظام الهاتف، بإنتاج كشك موحد لأول مرة، اسمه Kiosk One (K1).

تم طلب 150 قطعة فقط بتكلفة 5 جنيهات استرلينية لكل منها، وعادة ما كانت مطلية باللون الكريمي مع باب أحمر.

ولعل الأكثر شهرة وانتشارا هو صندوق الهاتف K6 - الذي صممه السير جايلز جيلبرت سكوت وتم تقديمه في عام 1935، احتفالا باليوبيل الفضي للملك جورج الخامس.

طوال القرن العشرين، كانت صناديق الهاتف عنصرا أساسيا في حياة المدن والقرى، حيث ساعدت الملايين من الأشخاص على التواصل مع أحبائهم في جميع أنحاء البلاد.

جاءت الذروة في عام 1992، عندما كان هناك 92 ألف صندوق هاتف يعمل بشركة BT في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

ومع ذلك، مع تقدم التكنولوجيا، مثل الإنترنت والهواتف المحمولة وتكنولوجيا IP، أصبحت الحاجة إلى صناديق الهاتف أقل بكثير من ذي قبل.

في السنوات الأخيرة، تم تحويل صناديق الهاتف البائدة إلى مكتبات، ونقاط معلومات محلية، ومعارض فنية صغيرة، ومقاهي، ومخابز، ونوادي ليلية صغيرة، وحتى أجهزة تنظيم ضربات القلب.

بدأت BT أيضا في توفير "صندوق الهاتف الحديث" - Street Hubs.

علق هنا