وفد من بغداد الى الإقليم لبحث ملف النفط

بغداد- العراق اليوم:

تعتزم الحكومة الاتحادية، ارسال وفد من وزارة النفط الاتحادية، الى إقليم كردستان لمناقشة آليات استئناف تصدير النفط الكردي عبر خط أنابيب جيهان التركي.

وقال عضو لجنة النفط والغاز النيابية، نهرو رواندزي في حوار متلفز ، إن "وفداً فنياً وقانونياً من وزارة النفط الاتحادية، بتوجيه من رئيس الوزراء الاتحادي محمد شياع السوداني، سيقوم بزيارة إلى إقليم كردستان، وسيجتمع مع وزارة الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كردستان، بالإضافة إلى الشركات النفطية العاملة في الإقليم".

وأضاف إن "الهدف من هذه الزيارة هو حل مسألة استخراج وإنتاج النفط من الآبار النفطية في إقليم كردستان، بالإضافة إلى مناقشة استئناف صادرات نفط الإقليم".

وفيما يتعلق بتوقيت الزيارة، ذكر رواندزي أنه "يجب أن يزور وفد وزارة النفط الاتحادية إقليم كردستان، قبل الزيارة المقررة لرئيس الوزراء الاتحادي إلى الولايات المتحدة".

واعتباراً من الـ 25 من مارس آذار 2023، أوقِفت عمليات تصدير النفط الخام من حقول كردستان ومحافظة كركوك إلى تركيا عبر ميناء جيهان التركي

وجاء هذا القرار نتيجة دعوى قضائية أقامتها الحكومة الاتحادية ضد تركيا في محكمة التحكيم الدولية في باريس عام 2014، بسبب سماحها بتدفق نفط كردستان إلى أراضيها وتصديره دون موافقة بغداد.

علق هنا