الكهرباء تكشف سبب التعاقد مع إيران لتوريد الغاز لمدة 5 أعوام

بغداد- العراق اليوم:

عزت وزارة الكهرباء العراقية، توقيعها عقداً مع ايران لتوريد الغاز لمدة خمس سنوات، الى عدم جاهزية حقول الغاز الوطنية.

تم توقيع عقد تصدير الغاز الإيراني إلى بغداد خلال زيارة نائب وزير النفط لشؤون الغاز الايراني إلى بغداد في وزارة الكهرباء العراقية، وتم تمديده لمدة خمس سنوات.

الكهرباء مقبلة على ذروة أحمال

المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى العبادي، قال  في حديث صحفي ،إن "وزارة الكهرباء مقبلة على ذروة الاحمال الصيفية وزيادة الطلب على استهلاك الطاقة، مما يستدعي توفير الغاز والوقود لصالح محطات الانتاج".

وأضاف أن "الحكومة تعمل فعلياً على استغلال حقول الغاز الوطنية، لكن استكمال حقول الغاز وتأهيل الغاز بدلاً من احتراقه غير مكتمل الان، مما يعني ان الحاجة ضرورية وحاكمة لأن تعمل جزء من محطاتنا على الغاز المورد، وعلى هذا الاساس تبقى الحاجة ضرورية وملحة للغاز الايراني".

سبق أن أعلن نائب وزير النفط الايراني لشؤون الغاز، مجيد جكني، أن إيران صدرت نحو 52 مليار متر مكعب من الغاز بقيمة 15 مليار دولار إلى العراق منذ عام 2017 بموجب عقدين للغاز مع العراق.

اتفاق شبه نهائي بين العراق وتركمانستان

أحمد موسى العبادي، لفت الى أن "وزارة الكهرباء تعمل على تنويع مصادر الغاز، وذهبت باتجاه تركمانستان واتفقت بشكل شبه نهائي معها، ونحتاج الى انضاج هذا الاتفاق مع الجانب الايراني، باعتبار أن الغاز التركمانستاني سيمر عبر الأنابيب الايرانية الواصلة الى العراق".

المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية، أشار الى أن "رئيس الوزراء صادق على انشاء منصات الغاز المسال لاستقبال الغاز القطري وغيره من الدول المصدرة للغاز، وهذا الموضوع يحتاج الى سقف زمني لانشاء منصات الغاز المسال".

ونوّه الى أن "وزارة الكهرباء وقعت عقداً مع الجمهورية الاسلامية الايرانية على استيراد غاز بمعدلات 50 مليون متر مكعب من الغاز يومياً، وتتفاوت معدلات الغاز هذه بحسب المنظومة، مما يعني ان الـ 50 مليون متر مكعب ستكون مع ذروة الاحمال الصيفية، وتتناقص في اوقات اعتدال درجات الحرارة ونقصان الطلب على الاستهلاك".

الغاز الايراني يسد نقص المحطات العراقية

وأكد أن "خطتنا واستعداداتنا باتت جيدة، وكان كل ما ينقصنا هو وجود الغاز سواء كان وطنياً أو مورداً"، مبيناً أن "الوزارة نسقت مع وزارة النفط لضمان الغاز الوطني، ونعتقد أن توقيع العقد مع الجانب الايراني لخمس سنوات لتوريد الغاز ريثما تكتمل حقول الغاز الوطنية، سيسد نقص محطاتنا من الغاز".

علق هنا