الحكومة: انخفاض التجاوزات على الأراضي الزراعية

بغداد- العراق اليوم:

أكدت وزارة الزراعة، السبت، أن تنفيذ قرار مجلس الوزراء 320 سنة 2022 الخاص بتحويل الأراضي الزراعية إلى سكنية وصل إلى مراحل متقدمة، مشيرة إلى أن التجاوزات الحديثة لن تشمل بالقرار، مستدركة أن نسبة التجاوز على الأراضي الزراعية انخفضت الى 90%.

وقال مدير عام دائرة الأراضي الزراعية بالوزارة علي الشمري، في حديث للإعلام الرسمي   إن "التوجه الحكومي واضح من خلال صدور قرار مجلس الوزراء 320 سنة 2022 الخاص بتحويل الأراضي الزراعية إلى سكنية واتبعه بعض القرارات الأخرى التي حددت ضوابط تنفيذ القرار".

وأشار الشمري إلى "تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ القرار والاجابة عن جميع الاستفسارات والتساؤلات بشأنه"، مؤكداً على "جدية الحكومة في تنفيذه"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الرسمية.

وأضاف أن "تنفيذ القرار وصل إلى مراحل متقدمة بعد رفع يد الإصلاح الزراعي وفسخ عقود الأراضي الزراعية التي تم التجاوز عليها في السكن، وما تبقى عبارة عن مرحلتين تقديرية تتضمن التمليك وصدور السندات"، مبيناً أن "المساحة تقدر نحو 81 ألف دونم بعموم المحافظات".

وتابع أن "القرار ألزم دوائر الوزارة ومؤسسات البلدية والوحدات الإدارية بمتابعة الأراضي ومنع التجاوز عليها بعد صدور القرار"، لافتاً إلى "تعميم القرار على الوحدات الإدارية بمديريات الزراعة وهناك متابعة جادة لمنع التجاوزات".

ولفت الشمري إلى أن "التجاوز على الأراضي الزراعية انخفضت بنسبة 90 بالمئة"، مشدداً على أن "التجاوزات الحديثة لن تشمل بقرار 320، إذ أن القرار أعطى سقفاً زمنياً أقصاه 90 يوماً بعد صدوره".

علق هنا