لماذا يُعتبر الفستق الحلبي مفيداً للصحة؟

بغداد- العراق اليوم:

يُعتبر الفستق الحلبي من المكسّرات لكنه في الواقع من البزور. تتنوع أصنافه، لكن أياً كان النوع الذي تختارونه يمتاز بفوائد صحية لا تُعدّ ولا تُحصى ويمكن الاعتماد عليه ضمن وجبة صحية صغيرة في رمضان كمصدر للدهون الصحية، بحسب ما نُشر في Webmd.

يُعتبر الفستق الحلبي إضافة صحية ومغذية إلى النظام الغذائي المتبع. يحتوي على البروتينات في نسبة 20 في المئة منه، كما أنّ الوحدات الحرارية من البروتينات هي الأعلى فيه بين مختلف أنواع المكسّرات التي يمكن اختيارها. علماً أنّ البروتينات تساعد في تأمين الإحساس بالشبع لوقت أطول وتساعد في ضبط الوزن أيضاً.

هذا، ويحتوي الفستق الحلبي أيضاً على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ويحلّ في ذلك في المرتبة الثانية بعد الجوز. أما دور مضادات الأكسدة فأساسي لمحاربة الجذريات الحرّة التي تسبّب أضراراً في الخلايا والبروتينات والحمض النووي وتسبّب الشيخوخة المبكرة، إضافة إلى أمراض أخرى كالسرطان والسكري وأمراض القلب.

يُعتبر الفستق مصدراً ممتازاً للأحماض الدهنية غير المشبعة والبوتاسيوم التي تساعد في مكافحة الالتهابات.

ما فوائد الفستق الحلبي؟

-تعزيز صحة الأمعاء: يحتوي الفستق الحلبي على نسبة عالية من الألياف التي يمكن أن تلعب دوراً كبريبايوتك أو الغذاء الذي تهضمه البكتيريا الجيدة في الأمعاء لتنمو. بكتيريا الأمعاء قادرة على تخمير الألياف وتحويلها إلى سلسلة قصيرة من الأحماض الدهنية التي تخفّض خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب واضطرابات الجهاز الهضمي.

-خفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم: تبين أنّ الفستق الحلبي يمكن ان يخفّض مستوى الكوليسترول في الدم. هو يحتوي على الألياف وعلى نسبة عالية من الدهون المتعددة والأحادية غير المشبعة التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم وخفض خطر الإصابة بأمراض القلب. 

-ضبط مستويات السكر في الدم: يحتوي الفستق الحلبي على مؤشر سكر منخفض، بحيث أنّ تناوله لا يؤدي إلى ارتفاع سريع لمستوى السكر في الدم. كما أنّه يحتوي على مضادات الأكسدة والكاروتين التي تساعد في الحفاظ على مستويات صحية للسكر في الدم.

-تحسين صحة الأوعية الدموية: تُعتبر الأحماض الأمينية أساسية، وإذا كان الجسم غير قادر على إنتاجها، من الضروري تأمينها من الغذاء. أظهرت بعض الدراسات أنّ الأحماض الأمينية التي في الفستق الحلبي يمكن أن تخفّض مستويات الدهون والسكر في الدم ما يساعد في تحسين صحة الأوعية الدموية. 

-تحسين صحة العينين: يساعد الفستق في حماية العينين من أضرار الأشعة الزرقاء ومن أضرار العينين المرتبطة بالتقدّم في السن.

-خفض الوزن: يساعد الفستق الحلبي في خفض الوزن. هو غني بالألياف والبروتينات ما يؤدي إلى إحساس بالشبع ويقلّل من كميات الطعام التي يمكن تناولها. 

في المقابل، يجب الحذر من بعض الآثار الجانبية التي للفستق الحلبي، منها تأمين معدلات زائدة من الملح إذا كان مملحاً، وردّة الفعل للأشخاص الذين يعانون حساسية ضدّه. وقد يسبّب الغثيان والنفخة والألم في البطن للأشخاص الذين يعانون حساسية على أحد مكوناته.

علق هنا