اسعار النفط ترتفع وسط التوترات الجيوسياسية

بغداد- العراق اليوم:

شهدت أسعار النفط العالمية ارتفاعا ملحوظا في تعاملات مع ارتفاع العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 2.24 دولار للبرميل أو 2.73% ليصل إلى 84.15 دولارا، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي إلى 80.63 دولارا للبرميل.

وارتفعت أسعار الذهب لأعلى مستوى في شهرين عند تسوية تعاملات نهاية الأسبوع وسجلت المكاسب الأسبوعية الثانية على التوالي، بعدما عززت بيانات اقتصادية أميركية آمال المستثمرين في أن يبدأ الفدرالي خفض الفائدة بحلول يونيو/ حزيران.

 وقد ارتفعت العقود الآجلة للذهب بنحو 2% إلى 2095.7 دولار للأونصة عند التسوية.

وتراجع العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات، والدولار الأميركي بعد البيانات، مما جعل الذهب أكثر جذباً لحائزي العملات الأخرى.

وان الذهب شهد بعض الارتفاع إذ أن السوق مقتنع بأن الفدرالي سيتجه لتيسير السياسة النقدية بحلول منتصف هذا العام، بما يخفض تكلفة الفرصة البديلة بالنسبة للذهب.

وان هذه الزيادة وضعت كلا المعيارين على المسار الصحيح لتحقيق مكاسب أسبوعية كبيرة، مدفوعة بمجموعة من العوامل، بما في ذلك الترقب لقرار أوبك بلس بشأن مستويات الإنتاج بالربع الثاني، والتوترات الجيوسياسية جراء استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة واستمرار الأزمة في البحر الأحمر، والبيانات الاقتصادية المرتقبة من الولايات المتحدة وأوروبا والصين.

علق هنا