هل يجب تناول الحليب في المساء للنوم بشكل أفضل؟

بغداد- العراق اليوم:

يُعتبر تناول الحليب عادياً لدى الأطفال وهو في غاية الشيوع، لكن ذلك لا ينطبق على الراشدين. لكن الحليب يُعدّ من الأغذية المثالية التي لطالما وُصفت لتحسين القدرة على النوم. هل يُعتبر ذلك صحيحاً؟

ما فوائد الحليب؟

يؤمّن الحليب عناصر غذائية عديدة مفيدة للجسم:

-الكالسيوم: في 100 غ من حليب البقر 120 مللغ من الكالسيوم، سواءً كان الحليب كامل الدسم او قليل الدسم. ويُعتبر حليب الماعز النوع الذي يحتوي على المعدل الأعلى من الكالسيوم. ففي 100 ملل منه 200 مللغ من الكالسيوم. لكن لا بدّ من التوضيح أنّه يحتوي على نسبة عالية من الدهون. علماً أنّ الكالسيوم ضروري لبناء العظام وتعزيز صلابتها والحفاظ على صحة الأسنان وتحسين الدورة الدموية والتقلّص العضلي. 

-الفوسفور: في 100 ملل من حليب البقر 93 مللغ من الفوسفور، الذي يُعتبر أساسياً لصحة العظام والأسنان.

-السيلينيوم: يحتوي حليب البقر على 6,4 ميكروغرام من السلينيوم،  اي ما يوازي نسبة 9 في المئة من حاجة الجسم اليومية. ويُعتبر السيلينوم من مضادات الأكسدة الاساسية التي تحمي الجسم من إجهاد التأكسد.

-الفيتامين (أ): تختلف معدلاته في الحليب بحسب ما إذا كان من النوع الكامل الدسم أو القليل الدسم. وقد تصل معدلات الفيتامين (أ) إلى 40 ميكروغراماً في حليب البقر. علماً أنّ الفيتامين (أ) ضروري لصحة الجلد والنظر.

-الفيتامينات (ب): يؤمّن الحليب بأنواعه الفيتامينات (ب) للجسم، وهي تلعب دوراً أساسياً في وظائف الخلايا ونمو الأنسجة وترميمها وتكوّن الكريات الحمراء. 

-الفيتامين (د): يحتوي حليب الماعز على النسبة الأعلى منه، وهي من الفيتامينات التي تُضاف إلى الحليب ومفيدة للجهاز المناعي ولصحة العظام.

-البروتينات: في ليتر من حليب البقر 32 غ من البروتينات في مقابل 60 غ من حليب الماعز.

هل يجب تناول الحليب قبل النوم؟

قبل اللجوء إلى المنومات لتحسين القدرة على النوم، يمكن اللجوء إلى الحلول الطبيعية، ويُعتبر الحليب أحدها. في الواقع يحتوي الحليب على التريبتوفان. ففي 100 ملل من حليب البقر 0,11 غ من التريبتوفان الذي يُعتبر من الأحماض الأمينية التي تنتج السيروتونين أو هرمون السعادة. تساعد هذه الهرمون في ضبط المزاج وتتحوّل ليلاً إلى ميلاتونين التي تُعتبر من الهرمونات التي تساعد على النوم. لكن من الأفضل تناول الحليب دافئاً، لأن أي مشروب دافئ يساعد في خفض حرارة الجسم ما يسهم في تحسين القدرة على النوم. ولتحسين أثر الحليب الدافئ من الأفضل إضافة العسل إليه او القليل من ماء زهر الليمون كونها تساعد في الاسترخاء. كما يمكن إضافة ماء الخزامى.

أيضاً يمكن تناول الحليب بالشوكولا لأنّه يحتوي على المغنيزيوم المضاد للأكسدة. يمكن على سبيل المثال إضافة مربّع من الشوكولا الداكن في الحليب. لكن لا بدّ من التذكير أنّ الحليب يحتوي عندها على 200 وحدة حرارية. 

علق هنا