المالية النيابية: موازنة العام الماضي لم تصرف بالشكل المطلوب و ننتظر جداول الجديدة

بغداد- العراق اليوم:

قال عضو اللجنة المالية في مجلس النواب، جمال كوجر، ان موازنة عام 2023 لم تصرف بالشكل المطلوب، مبينا ان المجلس ينتظر ارسال جداول موازنة 2024 من الحكومة.

وذكر كوجر  في حديث صحفي ،ان “الموازنة تم التصويت عليها لمدة 3 سنوات والمطلوب من الحكومة ارسال جداول سنة 2024  والفقرات التي قد تشهد تعديلات، لاسيما المتعلقة بارقام كميات النفط في حال حصول زيادة أو تغيير وكذلك المشاريع والكلف التي تم رصدها لها”.

واوضح، انه “في حال انجاز مشروع من الموازنة السابقة سيتم رفعه من الجداول الجديدة وكذلك الفقرات المتعلقة باقليم كردستان في حال ورود تغيير عليها”، لافتا الى ان “اللجنة المالية ليس لديها ملاحظات على بعض البنود ، كون تم التصويت عليها، ولكن قد تكون هناك ملاحظات للحكومة، وهذه حتما سيتم تعديلها “.

واشار الى ان “جداول الموازنة الى الان لم يتم التصويت عليها في مجلس الوزراء، كون آلية تمريرها تبدأ بجمع موازنات المحافظات والمؤسسات في وزارتي التخطيط والمالية، ومن ثم يتم اعداد مسودة ترسل الى مجلس الوزراء لمناقشتها وتعديلها وتصويبها، ثم يصار الى اعادتها لوزارة المالية، ليتم صياغتها بشكل نهائي ويتم ارسالهم من جديد للتصويت عليها في مجلس الوزراء، واخيرا الى مجلس النواب”.

وبين كوجر، ان “مبالغ الموازنة ستكون قريب من موازنة 2023، وقد تكون هناك زيادة فيها، كون العجز المدرج في موازنة 2023 لم يتحقق، اي ان لا عجز حقيقي حاصل، وهناك تأخر بصرف الموازنة، وهذا ادى الى عدم صرفها بالشكل المطلوب”.

علق هنا