هذه الأطعمة تحافظ على صحة القلب

بغداد- العراق اليوم:

الحفاظ على صحة القلب يرتبط إلى حدّ كبير بالغذاء الذي يمكن اتباعه. فثمة أطعمة تزيد الخطر على صحة القلب، وهناك أطعمة أخرى كفيلة بحمايته من الأمراض والحفاظ على صحته، خصوصاً أنّ ارتفاع مستويات الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم من عوامل الخطر الأساسية التي تتأثر أيضاً بالنظام الغذائي المتبع. 

ما الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب؟

-الأعشاب الطازجة: لدى إضافة الأعشاب إلى الاطباق، بدلاً من الملح والدهون، يمكن إضفاء مذاق لذيذ إليها، وفي الوقت نفسه يُعتبر ذلك من الاختيارات الصحية الصديقة للقلب. كما يمكن الاستفادة من فوائدها في الوقت نفسه.

-السلمون: يُعتبر من أفضل الأغذية للقلب لغناه بالأحماض الدهنية أوميغا 3 التي تخفّض خطر التعرّض إلى اضطرابات في نبضات القلب، وتساعد في خفض ضغط الدم. كما يمكن أن تساعد في خفض معدلات الشحوم الثلاثية والالتهابات. لذلك يُنصح بتناول السلمون أو غيره من الأسماك الغنية بالدهون مرتين في الأسبوع. 

-التونا: تتميّز أيضاً بغناها بالأحماض الدهنية أوميغا 3 أيضاً مع ما لذلك من فوائد لصحة القلب. في حال اختيار التونا المعلّبة من الأفضل اختيار تلك المعلبة بالماء، حفاظاً على صحة القلب. يُعتبر السردين أيضاً من الأطعمة الممتازة أيضاً. 

-زيت الزيتون: يُعتبر زيت الزيتون من الدهون الصحية، ويمتاز بغناه بمضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب. كما قد يحمي الأوعية الدموية. وعند استبدال الدهون المشبعة به، يمكن خفض مستويات الكوليسترول.

-الجوز: تساعد حفنة من الجوز في اليوم في خفض مستويات الكوليسترول. كما قد تحمي من الالتهابات في شرايين القلب. يمتاز الجوز بغناه بالأحماض الدهنية أوميغا 3 والدهون الأحادية غير المشبعة التي تُعتبر من الدهون الصحية، إضافة إلى الألياف. ويمكن الاستفادة بشكل أفضل من الجوز عندما يحلّ محل الدهون الضارة في الغذاء كتلك الموجودة في التشيبس والكوكيز.

-اللوز: يحتوي أيضاً على الألياف والدهون الصحية الصديقة للقلب، وقد يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار. لذلك، يجب تناول حفنة منه في اليوم.

-البطاطا الحلوة: من الأفضل استبدال البطاطا العادية بالبطاطا الحلوة لانخفاض مؤشر السكر فيها، ما يمنع الارتفاع السريع في مستوى السكر. كما أنّها غنية بالألياف والليكوبين والفيتامين (A).

-الليمون البرتقال: يحتوي على البكتين الذي يساعد في مكافحة الكوليسترول. كما انّه غني بالبوتاسيوم ما يساعد في ضبط مستويات ضغط الدم. 

-الشوفان: يؤمّن الشوفان الإحساس بالشبع لساعات طويلة، ما يمنع اللقمشة غير الصحية، ويساعد في ضبط مستويات السكر لوقت طويل، ما يجعله مفيداً ايضاً لمرضى السكري. وتساعد الألياف الموجودة في الشوفان القلب أيضاً عبر خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

-بزور الكتان: تمتاز بغناها بالألياف والأحماض الدهنية أوميغا 3 إضافة إلى الـphytochemicals ما يجعلها من الأطعمة الصديقة للقلب.

-اللبن القليل الدهون: يساعد في ضبط مستويات ضغط الدم، إضافة إلى غناه بالبوتاسيوم والكالسيوم.

-الكرز: يُعتبر من الأنواع الفاكهة المثالية لصحة القلب التي يُنصح بالتركيز عليها ضمن نظام غذائي متوازن لغناه بمضادات الأكسدة، ما يساعد في حماية الأوعية الدموية.

-الخضراوات الورقية الخضراء: هي غنية بالفيتامينات والمعادن والنترات الذي يساعد في فتح الأوعية الدموية، بما يسمح للأوكسيجين ببلوغ القلب بمستويات كافية. 

 

علق هنا