لعنة الذهب المزيف ترعب كوريا الجنوبية في كأس آسيا

بغداد- العراق اليوم:

على الرغم من أن منتخب كوريا الجنوبية يعد أحد أقوى المنتخبات على صعيد القارة الآسيوية، فإنه يغيب عن عرش أهم بطولاتها منذ سنوات طويلة.

وتوج منتخب كوريا الجنوبية بلقب كأس آسيا مرتين كانتا في النسختين الأولى والثانية في البطولة، واللتين أقيمتا في هونغ كونغ وعلى أرضه على الترتيب، عامي 1956 و1960، مما يوضح انطلاقته القوية في البطولة، لكن اللقب غاب بعدها على مدى نحو 64 عاما.

وخلال تلك الفترة أقيمت 15 نسخة من كأس آسيا قبل النسخة الحالية المقامة في قطر، شارك الشمشون الكوري في 12 منها، وكان قريبا من تحقيق اللقب في عدة مناسبات تأهل فيها إلى النهائي، لكنه كان يخسر بغرابة في بعض الأحيان.

ذلك الأمر جعل الكثير من جماهير كوريا الجنوبية يربطون الأمر بوجود لعنة تطارد الشمشون، حرمته من تحقيق كأس آسيا على مدار كل تلك السنوات، رغم الوصول إلى النهائي 4 مرات، وتحقيق المركز الثالث مثلها.

لعنة الذهب المزيف تطارد كوريا الجنوبية

راجت الكثير من الخرافات والأساطير حول فشل كوريا الجنوبية في التتويج بكأس أمم آسيا على مدى أكثر من 60 عاما، لعل أشهرها وأبرزها لعنة "الذهب المزيف" التي آمن بها الكثير من جماهير "الشمشون".

وتقول تلك الأسطورة إن منتخب كوريا الجنوبية عانى من لعنة في بطولة كأس آسيا بسبب قيام اتحاد الكرة هناك بمنح لاعبي الفريق المتوج بلقب البطولة القارية عام 1960 التي أقيمت على أرضه ميداليات ذهبية مزيفة.

أنشيلوتي يعادل زيدان.. ريال مدريد يصنع التاريخ في كلاسيكو مهين لبرشلونة

وكشف بارك كوينغ هوا، أحد لاعبي كوريا المتوجين في تلك النسخة المذكورة، بعد عدة سنوات من آخر لقب للشمشون، أن: "الميداليات الذهبية التي حصلنا عليها عقب إحراز اللقب كانت مزيفة.. استخدموا ذهباً رخيصاً".

وحاول الاتحاد الكوري الجنوبي في عام 2014 أن يتغلب على تلك اللعنة، عن طريق تقديم ميداليات ذهبية أصلية لأعضاء الفريق المتوج الباقين على قيد الحياة، وكذا ورثة اللاعبين الذين رحلوا عن عالمنا.

ووفقا لرؤية المؤمنين بتلك الأسطورة، فقد آتت تلك الفعلة لتكفير الذنب ثمارها، ووصل منتخب كوريا الجنوبية إلى نهائي كأس آسيا 2015، لكنه خسر في الوقت الإضافي أمام أستراليا صاحبة الأرض 1-2.

وعزز الاتحاد الكوري من أفعاله لمواصلة التكفير عن ذنبه القديم وفك اللعنة، عبر تقديم ميداليات ذهبية لـ4 من ورثة اللاعبين المتوجين بنسخة 1960، وذلك قبل انطلاق النسخة الأخيرة لكأس آسيا التي أقيمت في دولة الإمارات.

لكن أحد أعضاء الاتحاد نفى بعد ذلك أن يكون لذلك الأمر أي علاقة بلعنة الميداليات الذهبية المزيفة، مؤكداً: "نحن نحاول حصر الأماكن التي يتواجد فيها أبناء أو لاعبو فريق نسخة 60 فقط من أجل تكريمهم".

وبلغ منتخب كوريا ربع نهائي النسخة الأخيرة من كأس آسيا بالخسارة أمام قطر البطل اللاحق بهدف دون رد، بعدما فاز في كل مبارياته بدور المجموعات على حساب الفلبين وقرغيزستان (1-0) والصين (2-0)، ثم في ثمن لنهائي على البحرين (2-1).

شارك منتخب كوريا في كأس آسيا 14 مرة من قبل، قبل مشاركته الـ15 في النسخة الحالية، حقق خلالها لقبين في أول نسختين عامي 1956 و1960.

ووصل الشمشون إلى النهائي في 4 مناسبات أخرى خسرها جميعا، بداية من السقوط أمام إيران 1-2 في نسخة تايلاند 1972، ثم أمام الكويت 0-3 في نسخة 1980 التي أقيمت على أرض البطل.

بمباريات 80 دقيقة.. كواليس غريبة في النسخة الافتتاحية من كأس آسيا

وخسرت كوريا الجنوبية النهائي للمرة الثالثة في نسخة 1988 التي أقيمت في قطر، بعد الهزيمة أمام المنتخب السعودي بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي، قبل الخسارة أمام أستراليا صاحبة الأرض 1-2 في نهائي نسخة 2015.

بينما حصل الشمشون الكوري على المركز الثالث في 4 مناسبات أعوام 1964 و2000 و2007 و2011، فيما ودع من ربع النهائي 3 مرات في نسخ 1996 بالإمارات و2004 بالصين، و2019 بالإمارات أيضا، فيما ودع من المجموعات في مناسبة وحيدة عام 1984 في سنغافورة.

علق هنا