خطوات أساسيّة حتى لا تتطوّر حالة ما قبل السّكري

بغداد- العراق اليوم:

تثير الإصابة بالسكري القلق بطبيعة الحال، إلا أن مرحلة ما قبل السكري لا تُعطى الأهمية اللازمة. وفيما يعرف الجميع كل المعلومات المتعلقة بالسكري من النوع الثاني وغيرها من المعلومات الخاصة به، ما من وعي كاف حول مرحلة ما قبل الإصابة بالسكري. هذا ما يوضحه طبيب الصحة العامة والأمراض الداخلية الدكتور حسين الهواري.

ما هي حالة ما قبل السكري؟

يبلغ المعدل الطبيعي للغلوكوز في الدم أو السكر في الدم على الريق بين 70 و100 مللغ/ديسلتر. أما وجود رقم MG 126 وأكثر في الدم فيعني الإصابة بالسكري. أما إذا راوحت المعدلات بين 100 و126 ميلليغرام/ديسلتر فهي حالة ما قبل السكري. 

وفي ما يتعلق بمخزون السكر السكري HBA1C فهو عبارة عن تراكم السكر في الكريات الحمراء ويعطي تسجيل مستوى السكر في الأشهر الثلاثة التي مضت، من المفترض أن يكون المعدل الطبيعي لدى الشخص الصحيح الذي لا يعاني أي مشكلة بين 4,5 و5,7. وعندما يراوح بين 5,7 و6,2 فهي حالة ما قبل السكري. وإذا كان معدلHBA1C 6,2 وما فوق فيعتبر مريض سكري من النوع الثاني.

ما هي أعراض حالة ما قبل السكري؟

من أبرز العلامات التي يمكن ملاحظتها في حالة ما قبل السكري الاضطرابات في مستويات السكر في الدم، ومن الممكن أن يحصل ذلك قبل سنوات من تطور المشكلة ليصبح الشخص المعني مريض سكري. ويوضح هواري أنه تبين أن علامات حالة ما قبل السكري تعتبر شائعة جداً بحسب إحصاء أخير أجري على مستوى العالم، وقد أشار إلى وجود ما لا يقل عن 300 مليون حالة ما قبل السكري، ما يستدعي مضاعفة الجهود لاكتشاف مثل هذه الحالات لدى الأشخاص الذين يعانون المشكلة قبل تطور الأمور والإصابة بالسكري. هذا، ويعتبر من يعانون حالة ما قبل السكري أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات السكري:

- تضرر العينين وضعف النظر

- تضرر الكليتين

- تضرر الأطراف والقدمين

- أمراض القلب والأوعية الدموية والجلطات في القلب

- أمراض شرايين الدماغ والجلطة الدماغية.

فبفضل العلاج الصحيح والمتابعة المناسبة، يمكن منع تطور مضاعفات المرض فيكون العلاج استباقياً. هذا ما يمنع الانتقال من حالة ما قبل السكري إلى مرض السكري. إضافة إلى ذلك، تسمح المتابعة والعلاج بتأخير ظهور السكري مدة 10 سنوات على الأقل. 

ما الإجراءات التي يمكن اتخاذها في مواجهة حالة ما قبل السكري؟

وفق ما يوضحه هواري، ثمة خطوات عديدة يمكن اتخاذها إذا ظهرت حالة ما قبل السكري:

- ممارسة الرياضة بانتظام

- الامتناع عن التدخين

- اللجوء إلى الأدوية مثل ميتفورمين

- خفض الوزن بنسبة 5 إلى 10 في المئة

- اتباع نظام غذائي قليل السكريات 

كيف يمكن تشخيص حالة ما قبل السكري؟

يمكن تشخيص حالة ما قبل السكري من خلال فحص الدم لقياس السكري على الريق أو من خلال اختبار تحمل الغلوكوز ساعتين بعد الأكل أو فحص مخزون السكر. هذا، مع الإشارة إلى أن حالة ما قبل السكري تكتشف غالباً عن طريق الصدفة أو من خلال الفحوص الروتينية لأن الأشخاص الذين لديهم علامات ما قبل السكري لا يشعرون بأثرها على صحتهم. ويُطلب من الأشخاص الذين هم عرضة للإصابة بالسكري بإجراء الفحوص قبل سن 45 سنة، فيما هي مطلوبة لدى الأشخاص الباقين من عمر 45 سنة. أما من هم أكثر عرضة للإصابة بالسكري فهم من لديهم تاريخ عائلي من الإصابة بالسكري ومن يعانون السمنة ومن أصبن سابقاً بسكري الحمل. 

 

 

علق هنا