بعد حظر استخدام نشيد "بلادي" ... تهديد جديد بشأن أعمال أم كلثوم

بغداد- العراق اليوم:

حذّرت جمعية المؤلفين والملحنين في مصر، من انتهاك حق الأداء العلني وحقوق الملكية الفكرية الخاصة بالأعمال التي تمتلكها الجمعية والشركات الوطنية، مشدّدةً على أنّها سوف تتخذ الإجراءات القانونية حيال من يخالف ذلك، وقد يصل الأمر إلى الحبس.

في بيان جديد أصدرته الجمعية برئاسة السيناريست مدحت العدل، أمس الثلثاء، أكّدت أنّها لن تسمح باستخدام الأعمال الغنائية التي تمتلكها، في المسلسلات أو الأفلام أو الأغنيات، مع إعادة توزيعها أو تقديمها بشكل جديد، أو حتى من خلال القنوات التلفزيونية.

وبخصوص أعمال كوكب الشرق أم كلثوم، فأوضحت أنّ حفلاتها وأعمالها الغنائية جميعها هي ملك لشركة صوت القاهرة، وفي حال استخدامها من دون الرجوع لها أو للجمعية حيث تعدّ عضواً ناشراً فيها، فسيتمّ اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

حرص البيان على توضيح نص المادة التي تحظّر انتهاك حقوق الأداء العلني وهو: "تفرض المادة رقم 82 لسنة 2022، من القانون المصري الحالي، عقوبة الحبس والغرامة لكل من يتعدّى على حقوق الجمعية وأعضائها، فضلًا عن عقوبة المصادرة، لمعدات التعدّي وغلق المنشأة المعتدية ونشر الحكم بالإدانة في جريدة يومية أو أكثر على نفقة المحكوم عليه".

ويُذكر أنّ الجمعية حذّرت في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، من استخدام النشيد الوطني "بلادي بلادي" في الحملات الدعائية لإحدى الشركات المصرية، مؤكّدةً في بيان شديد اللهجة أنّه لا يجوز استخدام الأعمال الوطنية في تلك الحملات التسويقية، وذلك تقديراً لقيمتها الفنية، وكونها تمسّ وجدان الشعب المصري.

 

علق هنا