لمرضى السكري.. خطأ شائع عند تناول الفاكهة

بغداد- العراق اليوم:

في مختلف الأنظمة الغذائية، ينصح الخبراء بضرورة دمج الفواكه في الوجبات على مدار اليوم لاغتنام فوائدها الصحية.

وتضمن الفواكه العديد من الفوائد الصحية للجسم، بداية من الألياف والسكريات الطبيعية وصولًا للعناصر الغذائية كالفيتامينات والكربوهيدارت.

ومثل أي شيء، فإن الإفراط في تناول الفاكهة قد ينسف فوائدها ويجلب الأضرار، خصوصاً لمرضى السكري الذين يسود بينهم اعتقاد خاطئ في هذا الأمر.

تقول الدكتورة علا أحمد، أخصائية التغذية العلاجية في مصر، إن الكثيرين من مرضى السكري يعتقدون أن الحصول على السكريات من خلال الفواكه يعد إجراء آمنًا.

وأضافت : "هذه العادة تؤثر على مرضى السكري بطريقة مختلفة، لأن الإفراط في تناول الفاكهة يؤدي للإضرار بالجسم والكبد ويزيد من مستوى الكوليسترول في الدم".

وأوضحت أن تناول الفواكه بقدر كبير على مدار اليوم أو دفعة واحدة يؤدي إلى مقاومة الأنسولين وشره السكريات في الجسم، وهو ما يؤدي بدوره إلى مضاعفات لمرضى السكري وكبار السن بشكل عام.

وتشدد أخصائية التغذية العلاجية على أن هذا لا يعني تجنب الفواكه، مستدركة: "يجب تناولها في حدود آمنة، والتقليل من شرب العصائر بسبب الكربوهيدرات التي تتراكم بسرعة وقد تتحول إلى جلوكوز في الدم".

وحذرت دراسات سابقة من الإفراط في تناول الفاكهة أو عصائرها، لأن مستويات السكر في عصائر الفاكهة تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، والتحكم في مستويات السكر أمر ضروري لمرض السكري.

وبحسب صحيفة "إكسبريس" البريطانية، يعتبر الأطباء أن تناول حبات الفاكهة أفضل من عصرها لمرضى السكري، موضحين أن حبة الفاكهة قد توفر العناصر الغذائية المفيدة وإدارة أفضل لنسبة الجلوكوز في الدم.

علق هنا