واتساب يقدم ميزة جديدة لاختبار تأمين الحسابات

بغداد- العراق اليوم:

يختبر تطبيق "واتساب" حاليًا ميزة جديدة لتأكيد هوية المستخدم عند فتح حساباته الشخصية على أجهزة جديدة للمرة الأولى.

ويجرى ذلك من خلال إرسال الرمز الكودي المتغير (OTP) عبر البريد الإلكتروني، وفقًا لتقرير نشره موقع WABetaInfo.

ويشير التقرير إلى أن هذه الميزة الجديدة قيد الاختبار حاليًا، وستمثل أول طريقة لتأكيد الهوية في "واتساب" بخلاف استقبال رمز التأكيد عبر رسالة نصية على رقم الهاتف الخاص بالمستخدم.

وتتوفر الميزة الجديدة حاليًا لعدد محدود من المشتركين في برنامج المزايا التجريبية لتطبيق "واتساب" (Whatsapp Beta Program).

وتهدف هذه الميزة الجديدة إلى تسهيل تأمين حسابات المستخدمين واستعادتها بسهولة في حال تغيير أرقام هواتفهم، وفقًا للتقرير.

ويشير التقرير إلى أن هذا الخيار سيكون مفيدًا جدًا في ظل انتشار هجمات سرقة شرائح أرقام الهواتف (SIM Swapping)، حيث يقوم المحتال بسحب رقم هاتف المستخدم ونقله إلى شريحة اتصال جديدة، ومن ثم يحصل على وصول إلى حساباته الإلكترونية ويقوم بتغيير كلمات المرور وطرق التأمين، من خلال طلب إعادة تعيين كلمات المرور باستخدام رموز تأكيد الهوية التي يتم استقبالها على رقم هاتف الضحية عبر الشريحة الجديدة.

والجدير بالذكر أن "واتساب" كان قد بدأ مؤخرًا في اختبار ميزة "مفاتيح المرور" (Pass Keys) الأمنية، والتي تم تطويرها بالتعاون مع شركات تقنية مثل مايكروسوفت وأبل وغوغل. 

وتتيح هذه الميزة لمطوري التطبيقات ومواقع الويب والخدمات الإلكترونية تسجيل الدخول بسهولة دون الحاجة إلى استخدام كلمات المرور التقليدية، حيث يتم تخزين مفاتيح المرور الرقمية المشفرة مباشرة في نظام التشغيل على جهاز المستخدم، سواء كان هاتفًا أو حاسوبًا.

علق هنا