أطعمة صحية ممتازة تهملون تناولها

بغداد- العراق اليوم:

السلمون والتوت والبروكولي من الأطعمة الصحية الممتازة التي لها فوائد لا تُعدّ ولا تُحصى، ولا شك في ذلك. إنما ثمة أطعمة أخرى تتميز بفوائدها الرائعة والتي لا تُسلّط الأضواء عليها، فيهمل كثيرون تناولها وفق ما نُشر في webmd.

-القنبيط: يتمّ التركيز عادةً على البروكولي لاعتباره من الأطعمة الممتازة التي ينصح خبراء التغذية بتناولها. لكن يُهمل القنبيط الذي لا يقلّ أهمية بكل ما فيه من فوائده. ويمتاز بغناه بالفيتامين (ج) والألياف. كما يحتوي على مكونات تساعد في تأمين الحماية من السرطان.

-السردين: لهذا النوع من السمك قيمة غذائية مهمّة. فهو من المصادر الممتازة للأحماض الدهنية "أوميغا 3" وللفيتامين "بـ12" الذي يحتوي عليه بمستويات غير متوافرة في أطعمة أخرى. كما يمتاز السردين بغناه بالكالسيوم والفيتامين "د" لصحة العظام وصلابتها.

-الشمندر: هو غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في تأمين الحماية من السرطان وغيره من الأمراض المزمنة. كما أنّ عصير الشمندر الغني بالنترات يساعد في خفض ضغط الدم وزيادة دفق الدم إلى الدماغ. ويساعد الشمندر الرياضيين المحترفين في تحسين الأداء الرياضي. 

-الأرضي شوكي: يمكن تناول حبة الأرضي شوكي كاملة والحصول على 60 وحدة حرارية لا أكثر من دون أي دهون تقريباً. يمتاز بغناه بالألياف فيؤمّن الإحساس بالشبع، ما يمنع اللقمشة غير الصحية وتناول أطعمة غنية بالدهون بحثاً عن الإحساس بالشبع.

-الكفير: هو من أنواع الحليب المخمّر ويمتاز بغناه بالباكتيريا المفيدة أو البروبيوتكس التي تساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء والجهاز الهضمي. كما أظهرت الدراسات أنّه يمتاز بقدرته على مكافحة الالتهابات والإصابة بالسرطان. 

-التامبي: يتمّ التركيز عادةً على التوفو، فيما يتراجع الاهتمام بالتامبي الغني بعناصر غذائية عديدة كالبوتاسيوم والبروتينات والكالسيوم.

علق هنا