الدولار يلهب الأسواق العراقية وسط عجز حكومي واضح

بغداد- العراق اليوم:

حدد مختصون في الشأن الاقتصادي (5) اسباب وراء انخفاض قيمة الدينار العراقي اما الدولار الأمريكي في الاسواق الموازية "السوداء"، محذرين من تجاوز سعر صرفه الـ (200) الف دينار.

وقال المختص في الشأن الاقتصادي نبيل المرسومي في منشور له على (فيسبوك)  وتعقيباً على اجراءات السيطرة على اسعار الصرف، ان "البنك المركزي العراقي يريد منع الكاش ودعم الدفع الالكتروني، حيث تقوم المصارف الخاصة باستخدام الكاش الذي تشتريه من البنك المركزي في تمويل التجارة مع ايران وسوريا".

وبخصوص منح الدولار للمسافرين، اوضح انه "لا يصل اليهم فيزداد الطلب على الدولار النقدي"، مبيناً ان "ازمة سعر الصرف حاليا ليست نقدية وتقنية فقط، وانما هي أساسا ازمة سياسية واقتصادية، وواهم من يعتقد ويروج بأن المستوى العام للأسعار لا يتأثر بارتفاع الدولار الموازي".

المركزي.. يفقد السيطرة

من جهته رأى المتحدث الرسمي باسم سوق البورصة في السليمانية ضمن إقليم كردستان، أن ما يحدث من ارتفاع متزايد في سعر صرف الدولار مقابل الدينار يدل على عدم سيطرة البنك المركزي العراقي على عمل المصارف الأهلية في البلاد.

وقال جبار كوران خلال مؤتمر صحفي عقده في السليمانية،  إن أسباب ارتفاع سعر الدولار تعود لأسباب داخلية والمتمثلة بتصريحات المسؤولين العراقيين وخصوصا تصريحات البنك المركزي العراقي الأخيرة، وكذلك تخوف وقلق المواطنين جراء الوضع الحالي، اضافة لأسباب خارجية متمثلة بالوضع العام في المنطقة وأهمها ما يحدث الآن في فلسطين .

واضاف، ان الارتفاع الذي وصل اليه الدولار خلال الأيام الخمسة الماضية يدلل على عدم سيطرة البنك المركزي العراقي على عمل المصارف الأهلية وكذلك عدم ثقة المواطن العراقي بالعملة المحلية .

واشار الى ان "البنك المركزي العراقي لم يقلل من ضخ العملة الأجنبية خلال هذه الفترة، لافتاً إلى أن الوضع العراقي يعتبر مهما للجانب الأمريكي وجميع القرارات التي تصدر الآن من الخزانة الأمريكية هي لصالح العراق ويجب الالتزام بها".

علق هنا