العراق يوافق على فتح 4 مصارف أردنية و مزاولتها العمل في بغداد

بغداد- العراق اليوم:

ذكر محافظ البنك المركزي الأردني عادل الشركس، ان هناك حالياً أربعة فروع لبنوك اردنية حصلت على ترخيص لممارسة عملها في العراق برأسمال يبلغ 50 مليون دولار لكل فرع، منها فرعان باشرا عملهما بالفعل في العراق.

واستقبل محافظ البنك المركزي الأردني عادل الشركس، محافظ البنك المركزي العراقي علي محسن العلاق والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء، الذي جمعهما في البنك المركزي الأردني، سُبل تعزيز التعاون والارتقاء بالعلاقات المصرفية والمالية بين البلدين، إلى جانب عدد من القضايا المصرفية ذات الاهتمام المُشترك.

كما بحث الجانبان المُستجدات المُتعلقة بمهام وأعمال البنوك المركزية، والتطورات المُتعلقة بالسياسات النقدية العالمية وتوجهاتها في ظل المرحلة الحالية التي لاتزال تشهد ضغوطاً تضخمية أدت إلى مواصلة السياسات النقدية التشددية من قبل العديد من البنوك المركزية في العالم. 

ركز الجانبان خلال اللقاء على أهمية العمل والتعاون المُشترك في القطاع المالي والمصرفي وبما يخدم التوجه نحو توسيع آفاق التعاون الاقتصادي بين الأردن والعراق.

وعلى هامش اللقاء، وقع الجانبان اتفاق تعاون وتنسيق مُشترك بهدف تعزيز التعاون في المجالات المالية والمصرفية وتوسيعه.

ويؤطر الاتفاق الجديد آليات تعزيز التعاون وتبادل المعلومات والخبرات في العديد من المجالات، بما في ذلك الإشراف والرقابة على نظم وخدمات الدفع الإلكترونية، والتكنولوجيا المالية الحديثة "فينتيك" والابتكار، والأمن السيبراني، ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتبادل المهارات وتدريب العاملين لدى الطرفين بالإضافة إلى التعاون القائم على صعيد الرقابة المصرفية والصيرفة.

من جهته، أكد الشركس على أهمية توقيع هذا الاتفاق في هذا الوقت، والذي تشهد فيه العلاقات الاقتصادية بين البلدين تقدماً مستمراً، مُشيراً إلى أن التعاون المالي والمصرفي يُعد ركنا هاما في تطوير هذه العلاقة.

ونوه الى حرص البنك المركزي الاردني على تعزيز التعاون والتنسيق المالي والمصرفي مع البنك المركزي العراقي، لاسيما من خلال هذا الاتفاق الذي يهدف لتوسيع التعاون المُشترك والذي اطرته مذكرة التفاهم الموقعة بينهما في مجال الرقابة المصرفية والصيرفة في عام 2015. 

الشركس لفت إلى أن هناك مصلحة مشتركة ورغبة قوية لدى البنوك الأردنية في التواجد في السوق العراقية، فهناك حاليا أربعة فروع لبنوك اردنية حصلت على ترخيص لممارسة عملها في العراق برأسمال يبلغ 50 مليون دولار لكل فرع، منها فرعان باشرا عملهما بالفعل في العراق. 

كما أكد الشركس استعداد البنك المركزي الأردني الكامل على التعاون مع البنك المركزي العراقي في الشؤون ذات الصلة بالتطورات المستجدة في المجالات المالية والمصرفية والرقابية.

من جانبه، قال العلاق ان البنك المركزي العراقي يسعى لتعزيز وإقامة علاقات مصرفية وطيدة مع البنك المركزي الاردني، مُشيراً إلى أن توقيع اتفاق التعاون اليوم يؤكد حرص الجانبين على دفع هذه العلاقة المتميزة نحو الأمام. 

العلاق، لفت الى حرص البنك المركزي العراقي على الاستفادة من الخبرة الأردنية في مجالات الرقمنة والابتكارات المالية ونظم المدفوعات.

يشار إلى أن محافظ البنك المركزي العراقي يترأس وفدا يضم عددا من كبار موظفي البنك المركزي العراقي والمصرفيين العراقيين، بدأ اليوم زيارة إلى المملكة الاردنية تستمر ليومين، سيجري خلالها لقاءات مع محافظ البنك المركزي الأردني وعدد من القيادات المصرفية والمالية والاقتصادية في المملكة ومؤسسات تنظيم الدفع الالكتروني. 

كما يتخلل الزيارة عقد قمة مصرفية أردنية عراقية تنظمها جمعية البنوك في الأردن، بمشاركة محافظ البنك المركزي الاردني ومحافظ البنك المركزي العراقي لمناقشة العلاقات الاقتصادية بين البلدين وسبل تعزيزها في المستقبل.

علق هنا