سأنتظرك عند صديقك (جسر الجمهورية) بعد شهر يا جليل بن صبيح..!

بغداد- العراق اليوم:

فالح حسون الدراجي

افتتاحية جريدة الحقيقة

عندما يمرض الشاعر، يتوقف موكب الجمال برهةً من الزمان في وسط جادة الإبداع، حتى يتبين له خيط البشائر الأبيض، من خيط الأحزان الأسود .. 

وحين يمرض ويتوقف شاعر ثان وثالث، وآخر يرقد في سرير العلل، وخامس يتنقل من مشفى الى آخر بحثاً عن العلاج، فهذا يعني أن الجمال يتعرض الى خيانة كونية، تستهدف صناع الحياة والحب والربيع والروعة، باعتبار أن الشعر عمود الفنون الفقري، والشاعر أحد اهم روافد العطاء الإنساني.. لذلك يكون من الطبيعي جداً أن تتعرض الحياة برمتها الى أزمة جمالية، تتعطل بموجبها، لغة الخلق، والابتكار والتشكيل بالمرّة.

لذلك، وضعت يدي على قلبي خوفاً - على الحب والحياة- حين سمعت أن الشاعر جليل صبيح، يمر بوضع صحي مرتبك، لا يفتقد للخطورة، لكنه ليس خطيراً بإذن الله ..

وجليل صبيح هو الشاعر الرقيق، الطيب، المسامح، المكتنز بالموهبة، بل قل بالمواهب، والمزدحم أبداً بكل شطحات الخيال.. وستجد في هذا ( الجليل) شعراً، والجميل خلقاً، الكثير من الجنون، والقليل من الجدية، إلا حين يتعلق الامر باعداد برنامج، او تنفيذ مهمة فنية طارئة يكلف بها من قبل (رئيسه) في شبكة الإعلام، فسيكون الامر هنا مختلفاً ..

وجليل الذي عرف بعديد القصائد التي تتغزل بالعراق، وفقراء العراق، وبكتابة قصائد غير مألوفة و(متميزة)، حيث غرد فيها مرات ومرات لوحده خارج السرب العام، كما في قصيدته عن كميلة الحارسة، ومجنون النهضة، وأهل البسطيات وضحية نقيق الضفادع، وتمثال السياب والرصافي والبصرة والموصل ودجلة والفرات، وغيرها من الروائع الشعرية المميزة، إلا أنه لم يعرف قبل ثلاثين عاماً، ولم يشتهر خارج أسوار مدينة الثورة، إلا بقصيدته التي صارت هوية جنونه الشعري والجمالي.. وأقصد بها قصيدة ( جسر الجمهورية صديقي).. تلك القصيدة التي بكى فيها (أبو ياسر) صديقه جسر الجمهورية (شعراً) عبر قطعة فنية حوارية مرعبة، اعتبرتها ومعي الكثير من الجمهور الشعري، أفضل (دمعة) شعرية سقطت من عين (قريحة) شاعر عراقي، حزناً على صديق (جريح) مثل جسر الجمهورية، حتى بات جليل وهذه القصيدة صِنوانِ لا يفترقانِ، أو مثل شيء وظله، فلا يذكر جليل إلا ومعه جسر الجمهورية، والعكس صحيح أيضاً، على الرغم من ان ثمة الكثير من الشعراء كتبوا عن جسر الجمهورية قصائد رائعة ايضاً، مثل قصيدة الشاعر الكبير جواد الحطاب، وغيره، لكن الجميع كتب عن هذا الجسر من زوايا مختلفة عن الزاوية (الحرجة) التي كتب منها هذا الفتى (الضمداوي) القادم من قطاع ٤٢ في مدينة الفقر والشعر والشهداء .. مدينة الثورة والابداع والعطاء ..

إن (جسر الجمهورية صديقي) صرخة شعرية (شعبية) عالية، أطلقها جليل صبيح بوجه العتاة الهمجيين الذي ألقوا بكل قنابل الموت على رأس هذا الجسر الجميل، بعد المغامرة الرعناء التي فتح بها (المتخلف) صدام حسين سماء وأرض العراق امام الآلة الحربية الأمريكية وحليفاتها لتدمر كل ما في العاصمة بغداد من بناء جميل وحضاري.. وقد حصل ذلك بسبب (قزو) الكويت المشؤوم !

لقد أصابت تلك الهجمات الجوية والصاروخية جسر الجمهورية إصابات قاتلة في حرب عام 1991 حتى اسقطته في نهر دجلة آنذاك وسط دموع الناس،

فكانت قصيدة جليل صبيح عن ( استشهاد) جسر الجمهورية، ملحمة فنية، اقترب منها كثيراً المخرج الكبير سامي عبد الحميد -مسرحياً تراجيدياً ابداعياً- ولكم ان تتخيلوا أي عمل مرعب سيكون، ذلك الذي يكتبه شاعر مجنون من قطاع ٤٢ ، ويخرجه فنان كبير بحجم سامي عبد الحميد؟!

ختاماً أقول لجليل صبيح الراقد الآن في مستشفى الفاروق في السليمانية، والذي بدأ قبل يومين أولى جرعات (الكيمياوي) هذه الكلمات القليلة: أخي العزيز أبا ياسر، سأنتظرك عند جسر الجمهورية بعد شهر، حيث سأكون هناك، وسأزعل عليك إن أخلفت الوعد، وانت (تكره زعلي) كما قلت لي قبل أيام.. أنا واثق أنك ستجيء، مثلما واثق من حضوري عند صديقك جسر الجمهورية حيث ستقرأ لي قصيدة الجسر التي أحبها، وسأقرأ لك قصيدتي ( أنا وياك وصفنتي وآخر الليل) التي تحبها أنت.. إذاً الى اللقاء أيها الطيب حدّ الكفر ..

فيديو لقصيدة جسر الجمهورية بصوت الشاعر جليل صبيح

الشاعر جليل صبيح في سرير العافية

 

 

علق هنا