تفاصيل مهمة عن مطار "عربت" المستهدف بطائرة مسيرة

بغداد- العراق اليوم:

يقع مطار عربت في ناحية عربت في محافظة السليمانية.  و تم انشاء المطار في العام 2005، وفي العام 2018 تمت توسعة أقسام المطار. و اختارت سلطة الطيران المدني مطار عربت الزراعي كأول مطار خدمي على مستوى العراق بعد توسيع اقسامه ومساحته. و في عام 2021 تم توسيع مساحة عرض مدارج المطار من 25م الى 45م وتوسيع طول المدارج من 500م الى 2 كم. وعلى مستوى العراق يعتبر مطار عربت المطار الخدمي الوحيد ويعد من اكبر المطارات لاستخدمها للخدمات المدنية والمجالات الزراعية. كما أنه من أهم مطارات كردستان بعد مطاري أربيل والسليمانية. استهداف المطار في الساعة 4:05 مساء اليوم، تعرض المطار الزراعي لقصف من "طائرة من دون طيار"، بحسب بيان لمدير ناحية عربت دابان محمد. وبحسب وسائل إعلام كردية فإن قوات التحالف الدولي قامت بترميم المطار الزراعي قبل بضعة أشهر من الآن، وأصبح مكاناً لتدريب قوة تتبع للاتحاد الوطني الكردستاني. 

جهاز مكافحة الإرهاب CTG، التابع للحزب الوطني الكردستاني، أكد أن الاستهداف تم "عبر طائرة مسيرة”، مبينا أن “الهجوم أسفر عن استشهاد 3 من عناصر بيشمركة جهاز مكافحة الإرهاب الأبطال وإصابة 3 آخرين”.

 لاحقا قالت وسائل إعلام إن عدد ضحايا قصف المطار ارتفع من 3 إلى 8.

 رئيس الحزب الوطني الكردستاني، بافل طالباني، وصف القصف الصاروخي بـ"الانتهاك الصارخ لسيادة الدولة العراقية"، وأضاف: "وهو ما يتكرر للأسف عدة مرات في محافظة السليمانية وإقليم كردستان، مما يشكل تهديدا لامن واستقرار  العراق وإقليم كردستان".

 ولم يصدر بيان رسمي بشأن الجهة التي تقف وراء قصف المطار.

علق هنا