هلعٌ بين مستخدمي "سناب شات" سببه أداة ذكاء اصطناعي

بغداد- العراق اليوم:

أثارت أداة الذكاء الاصطناعي My AI المدمجة في تطبيق "سناب شات"، حالة من الهلع بين رواد المنصة، بعدما خرج عن المألوف وبدأ بفعل أشياء من تلقاء نفسه، فضلاً عن نشر قصة بصورة غير مفهومة.

ونقل عدد من مستخدمي التطبيق المشكلة إلى وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى لعرض المشكلة التي لاحظوها، والتي أثارت قلقهم، حيث اعتبروا أن أداة الذكاء الاصطناعي خرجت عن السيطرة في التعامل مع الدردشات، كما أنها نشرت صورة تسببت في الرعب داخلهم.

وسلط تقرير لصحيفة "إندبندنت"، الضوء على الأزمة، مشيراً أن مستخدمي "سناب شات" وجدوا دردشة الأداة الصديقة الجديدة، My AI قد أضافت صورة في القصة، وكان ذلك بمثابة مفاجأة لأنه خارج المألوف، ولم يكن واضحاً أن لديها القدرة على القيام بذلك كحساب حقيقي.

والأمر الذي أثار قلق المستخدمين هو أن الصورة غير الواضحة تحمل لونين، وتبدو كأنها حائط من داخل منزل، وهو ما أثار القلق حول إذا ما كانت My AI تقوم بالتجسس عليهم وتلتقط صوراً دون تدخل للمستخدم.

وأكد التقرير أن بعض المستخدمين حذفوا التطبيق من هواتفهم فوراً بمجرد ملاحظة الأمر، بسبب الخوف من تصويرهم دون أن يشعروا بذلك.

من جهة أخرى، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة التايمز، فإن المشكلة لا تتوقف هنا، حيث خرج بوت سناب شات عن المألوف وبدأ في إرسال رسائل غريبة في الدردشات المحدد للرد عليها تلقائياً.

وذكر أشخاص آخرون أن الأداة استقبلت رسائل بالفعل من آخرين، ولكنها لم ترسل الردود المحددة مسبقاً.

وبالتواصل مع الشركة، ردت الشركة أن هناك عطلاً فنياً في بوت سناب شات، ولا داعي للذعر بين المستخدمين، وأكدوا أن الصورة التي نُشرت في القصة ظهرت للجميع وليس هناك ما يدعو للقلق.

وأكد متحدث باسم الشركة، أنه يجري حالياً تطوير بوت سناب شات الذي طوّرته شركة OpenAI المالكة لبرنامج ChatGPT الشهير.

علق هنا