في دراسة جديدة... هذه الأطعمة تؤثّر سلباً على جودة النّوم

بغداد- العراق اليوم:

أثبتت دراسة جديدة أن بعض الأطعمة تؤثر سلباً على جودة النوم في حال استهلاكها قبل موعد النوم. بسببها لا يعود النوم عميقاً ولا يسمح بتأمين حاجة الجسم من الراحة، بحسب ما نشر فيHuffingtonpost.

ما الأطعمة التي تؤثر سلباً على جودة النوم؟

البرغر والبيتزا وغيرها من الأطعمة المصنعة الغنية بالسكر والدهون المشبعة هي تلك التي أثبتت الدراسة أنها تؤثر على جودة النوم في حال تناولها قبل موعد النوم. فعلى الرغم من وجود دراسات عديدة سابقة أكدت الأثر السلبي للأطعمة الدسمة على القدرة على النوم، لم يظهر أي منها ما يحصل لدى اتباع نظام غذائي غير متوازن، ولم تحصل مقارنة مع ما قد تكون عليه طبيعة النوم لدى الشخص بعد اتباعه نظاماً غذائياً صحياً، كما فعلت الدراسة السويدية التي نشرت في صحيفة The Obesity Society. في الدراسة تناول الباحثون 15 شخصاً يتمتعون بصحة جيدة ولهم سلوكيات في النوم موافقة للتوصيات، أي بمعدل 7 إلى 9 ساعات. خلال أسبوع تناول المشاركون الأطعمة السريعة التحضير والأطعمة المصنعة الغنية بالدهون والسكر بطريقة عشوائية، ثم عادوا واتبعوا نظاماً غذائياً متوازناً. علماً أن كلا النظامين الغذائيين احتوى على عدد الوحدات الحرارية نفسه. وبعد كل من النظامين الغذائيين، كان الباحثون يراقبون نشاط الدماغ عند النوم.

وكان معدل النشاط بالموجات البطيئة في دماغ من تناولوا الأطعمة المصنعة أقل من أولئك الذين اتبعوا نظاماً غذائياً متوازناً. وبقدر ما تزيد الموجات البطيئة، يغرق الشخص أكثر في نوم عميق ويكون النوم قادراً على تأمين الراحة للجسم بمعدل أكبر. لكن لم يتمكن الباحثون من التأكد من المكونات في الأطعمة المصنعة التي تؤثر على جودة النوم وعلى القدرة على بلوغ مرحلة النوم العميق. فلم يُعرف ما إذا كانت المشكلة في محتواها من السكر والدهون أو ما إذا كانت المشكلة في كونها من الأطعمة غير الصحية.

عموماً، يؤكد الخبراء أن النظام الغذائي غير الصحي وأيضاً تراجع معدل جودة النوم  من العناصر التي تزيد خطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية. لذلك المطلوب المزيد من التأني في تناول الأطعمة المصنعة والحرص على الحد من تناولها قدر الإمكان. ففيما من الممكن تناولها استثنائياً ومن وقت إلى آخر، يجب ألا يعتمد عليها النظام الغذائي أساساً.

علق هنا