العراق يشارك في منتدى الشباب للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في الأمم المتحدة

نيويورك - العراق اليوم:

يشارك العراق في النسخة الثانية عشرة لمنتدى الشباب للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي تقام أعمال جلساته بمقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك، خلال الفترة من 25 - 27 نيسان الجاري بمشاركة 193 دولة ومؤسسة حكومية ومنظمات معنية بالشباب . 

وأكد رئيس وفد العراق المشارك في المنتدى والمتحدث بإسم وزارة الشباب والرياضة السيد حسام حسن على أهمية حضور العراق في هذا المنتدى العالمي، خاصة وأنه يناقش مجموعة من الموضوعات المرتبطة بخطة التنمية المستدامة 2030 وأهمية تحقيق أهدافها. 

وتحدث حسن في كلمة العراق التي القاها في المنتدى عن التحديات التي تواجه الشباب العراقي في هذه المرحلة واعتماد الدولة عليهم حيث تدرك الحكومة ان اقتصاد البلاد هو من يحرك ويرسم المستقبل لهم ومن الواجب دعمه وتحسينه والعمل على تطويره بإعتباره العامل الأساس للنهوض بواقعهم . 

وقال لقد واجهت الحكومات المتعاقبة منذ ٢٠٠٣ ركاماً من الخراب وتحديات كبيرة أعاقت عملية التنمية، وفي مقدمتها التنمية البشرية للشباب، بفعل الإرهاب الذي دخل الساحة العراقية والذي توج بدخول داعش الإرهابية واحتلالها وتخريبها للعديد من المدن العراقية وتهجير أهلها. النتيجة كانت ليس فقط تأخر برامج تنمية الشباب انما خسارة الاف الشباب في مواجهة الإرهاب وفي الهجرة التي حدثت باتجاه الخارج.

وأشار حسن في كلمته الى ان حكومة السيد محمد شياع السوداني التي تسلمت المسؤولية في اكتوبر 2022  ضمّنت برنامجها الوزاري الذي نالت على أساسه ثقة البرلمان فقرات رئيسية عن الشباب وبرامج تطوير امكاناتهم، وان رئيس الحكومة قام بجذب الكثير من الطاقات الشبابية ضمن فرق عمل ميدانية تعمل تحت اشرافه المباشر . كما انيطت بوزارة الشباب والرياضة برامج عديدة في مجال تنمية الشباب ضمن البرنامج الحكومي في مجال الثقافة والفنون والرعاية العلمية والطب الرياضي ودعم الأنشطة الرياضية في مختلف المحافظات ومكافحة المخدرات والحد من البطالة . ويعمل  البرنامج الحكومي على توفير فرص للشباب العراقي وتوفير مشاريع صناعية وإقامة ورش عمل بالتعاون مع عدد من المنظمات التابعة للأمم المتحدة ومنظمات دولية تتطلع الحكومة والوزارة للتنسيق معها في المجال الشبابي . وتدرك الحكومة ان اقتصاد البلاد هو من يحرك ويرسم المستقبل لدى الشباب ومن الواجب دعمه وتحسينه والعمل على تطويره بإعتباره العامل الأساس للنهوض بواقع الشباب .

هذا وتم افتتاح المنتدى صباح يوم أمس بجلسة عامة تضمنت الحديث عن العديد من الموضوعات المرتبطة بخطة التنمية المستدامة وتوجهات الدول في هذا الجانب، ثم بدأت الجلسات التي ارتبطت بالموضوعات الخاصة بموضوع المؤتمر  والمتعلقة بالمياه النظيفة والطاقة والمدن والمجتمعات المحلية والابتكار.

وركز المنتدى في دورته الحالية على تسريع عملية التعافي من جائحة كورونا والتنفيذ الكامل لخطة التنمية المستدامة 2030، كما ركز المنتدى على دور الشباب ومساهماته في السياسات والقضايا المرتبطة بأهداف التنمية وتوفير فرص التعبير عن آرائهم ومقترحاتهم وأفكارهم، في ظل العديد من التحديات التي تواجه العالم .

علق هنا