وزير العدل يكشف عن البدء فعلياً لإلغاء قرارات مجلس قيادة الثورة و لجنة شؤون الشمال

بغداد- العراق اليوم:

أعلن وزير العدل العراقي خالد شواني، بدء السلطات الرسمية خطوات فعلية بشأن إلغاء قرارات مجلس إدارة الثورة ولجنة شؤون الشمال في النظام السابق المتعلقة باستملاك وتعريب الأراضي في كركوك، مشيرا الى وعد قطعه وزير الدفاع العراقي بإيقاف عمليات الاستملاك والبناء على الأراضي الزراعية بالمحافظة.

وقال شواني، في حديث صحفي،  ان وزارة العدل قامت بتشكيل لجنة من الأطراف المعنية في كركوك وبغداد، خاصة بإعداد إجراءات وآليات إلغاء قرارات لجنة شؤون الشمال التابعة للنظام السابق، منوهاً الى ان اللجنة تعمل على الموضوع "من الناحية الإدارية، وإعداد الأوراق الرسمية لذلك".

وأضاف: "بدأنا بخطوات عملية متعلقة بإلغاء القرارات السابقة للجنة شؤون الشمال، وهي تجري في إطارها القانوني، وسنعلم الرأي العام والفلاحين بالمستجدات خطوة بخطوة"، مؤكدا ان "هذه إحدى القرارات التي سننفذها في وزارة العدل".

حسب شواني تتتّع وزارة العدل المسألة بطريقين، "الأول من خلال التواصل بشكل يومي مع المواطنين والفلاحين. والثاني الاتصال بالوزارات المعنية كذلك مع رئيس الوزراء لإيجاد حلول وقتية للأمر، فضلاً عن حلول جذرية طويلة المدى تبدأ بإلغاء قرارات مجلس قيادة الثورة ولجنة شؤون الشمال".

وأشار شواني الى ان هناك تفهماً جيداً لدى وزير الإعمار والإسكان والبلدية بنكين ريكاني بشأن المسألة. وان وزارة العدل أجرت اتصالات مع وزير الدفاع العراقي ورئيس الوزراء العراقي لحل مشكلة الأراضي، لا فتاً ان "وزير الدفاع العراقي وعد بإيقاف جميع عمليات الاستملاك والبناء على الأراضي الزراعية في المحافظة".

علق هنا