العراق يطالب تركيا بزيادة الاطلاقات المائية في نهر الفرات

بغداد- العراق اليوم:

طالبت وزارة الموارد المائية العراقية، الجانب التركي بزيادة الإطلاقات المائية لنهر الفرات وتفعيل مذكرة التفاهم بين العراق وتركيا لعام 2021. 

جاء ذلك في بيان، الجمعة (24 آذار 2023)، حيث طالب فيه وزير الموارد المائية، عون ذياب عبد الله، الجانب التركي بـ "زيادة الإطلاقات المائية لنهر الفرات واستمرار التباحث على المستوى الوزاري والفني لمتابعة الإطلاقات المائية اتجاه العراق ووضع أسس ثابته تضمن حصة العراق من الجانب التركي لنهري دجلة والفرات". 

الوزير العراقي دعا إلى "تفعيل مذكرة التفاهم التي تمت المصادقة عليها عام 2021"، مبيناً أنها تتضمن بنوداً كثيرة بما يتعلق بـ "تطوير أطر التعاون المثمر والبناء بين البلدين وسيستمر الجانبان بالتباحث الفني المستمر بواسطة تبادل الوفود الفنية لغرض التوصل إلى حلول مناسبة ترضي الطرفين". 

يأتي ذلك عقب موافقة تركيا على زيادة إطلاقات نهر دجلة إلى الضعفين لمدة شهر، كإجراء "إيجابي" لنتائج زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني على رأس وفد حكومي إلى أنقرة. 

وذكر البيان أن الموافقة التركية جاءت "نتيجة للوضع المائي الحرج للعراق وتدني الخزين المائي وقلة الإيرادات المائية"، مؤكداً أن ملف المياه "من أولويات عمل الحكومة العراقية كون المياه تمس حياة  المواطنين".

علق هنا