هل حسم ميسي لقب الأفضل في التاريخ؟

بغداد- العراق اليوم:

أظهرت قائمة تضم 471 لاعباً، تفوق ليونيل ميسي على جميع لاعبي كرة القدم عبر التاريخ في إنجاز استثنائي.

وفاز 471 لاعباً من ثمانية منتخبات، هي أوروجواي وإيطاليا وألمانيا والبرازيل وإنجلترا والأرجنتين وفرنسا وإسبانيا، بلقب كأس العالم منذ النسخة الأولى في 1930 وحتى الآن.

إلا أن هناك 80 لاعباً فقط من بين هؤلاء، نجحوا في التتويج بثنائية كأس العالم ودوري أبطال أوروبا، البطولة الأهم على مستوى الأندية.

في المقابل، هناك 9 لاعبين فقط فازوا بجائزة الكرة الذهبية من مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية مع كأس العالم ودوري الأبطال.

هؤلاء اللاعبون التسعة هم الثنائي الألماني فرانز بكينباور وجيرد مولر، والإنجليزي بوبي تشارلتون وليونيل ميسي وزين الدين زيدان من فرنسا، ومن البرازيل ريكاردو كاكا ورونالدينيو وريفالدو والإيطالي باولو روسي.

ومن بين هؤلاء، حقق ميسي ومولر فقط الحذاء الذهبي كأفضل هداف في أوروبا في موسم واحد.

لكن ميسي نجح في أن يكون الوحيد الذي فاز بالأربعة ألقاب السابقة، الكرة الذهبية ودوري أبطال أوروبا وكأس العالم والحذاء الذهبي، بالإضافة إلى كأس العالم للأندية.

وحقق ميسي كأس العالم للأندية 3 مرات في أعوام 2009 و2011 و2015، وكلها بقميص برشلونة الإسباني، فريقه السابق قبل الانتقال لباريس سان جيرمان الفرنسي في صيف 2021.

ليونيل ميسي كذلك الوحيد الحائز 7 مرات على الكرة الذهبية، فضلا عن 3 جوائز من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

علماً بأن إنجاز كأس العالم كان الحلقة المفقودة في سلسلة ألقاب ميسي، وهو الإنجاز الذي حققه في مونديال 2022 الذي أقيم في قطر نهاية العام الماضي.

ويأتي خلف ميسي في قائمة أكثر المتوجين بالكرة الذهبية وجائزة الفيفا، البرتغالي كريستيانو رونالدو بخمسة ألقاب في كل جائزة، لكن الدون لم يسبق له التتويج بكأس العالم.

واعتبر ميسي من قبل كثيرين أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم بعدما حقق إنجاز كأس العالم في 2022 بعد مشوار حافل على كافة الأصعدة والتتويجات التي شهدت إحرازه 40 لقباً في مسيرته الذهبية.

علق هنا