متى تبدأ الصين بتنفيذ الاتفاقية الإطارية، وتمويل مشاريع الكهرباء الكبرى في العراق؟!

بغداد- العراق اليوم:

بحث وزير الكهرباء زياد علي فاضل، مع بنك الصادرات الصيني (سانيو شور) إمكانية تمويل المشاريع الاستراتيجية ضمن الاتفاقية الإطارية العراقية  - الصينية.

وقالت الوزارة في بيان تلقاه العراق اليوم،  إن "وزير الكهرباء زياد علي فاضل ترأس، اجتماعاً عالي المستوى مع بنك الصادرات الصيني (سانيو شور) ، وبحضور مستشار الوزارة وعدد من المديرين العامين"، لافتة الى أن "الوزير رحب بالوفد الضيف وقدم شكره لدعمهم في تمويل عددٍ من المشاريع الكبيرة والمهمة بقطاع الإنتاج كمحطات (الرميلة ،وشط البصرة ،وميسان الاستثمارية )والتي عادت بإنتاج دَعَّمَ المنظومة الكهربائية الوطنية".

وأضافت، أن "الوزير أكد توجه الحكومة لتحقيق شراكات رصينة مالياً واقتصادياً مع الجميع ، ورغبتها بالانفتاح على الجميع وتطوير التعاون مع جمهورية الصين الشعبية".

وأعرب الوفد الصيني بحسب البيان، عن "سروره البالغ لما لاقوه من جدية وسعي حثيث من الوزير ، ورغبته الواضحة بإنشاء البنى التحتية ، وأبدو ثقتهم العالية بالمضي مع الوزارة وبحسب ما تقترحه لتمويل كم كبير من المشاريع ".

واستعرض مستشار الوزارة "أنواع المشاريع وحجم الضمانات الفنية والمالية وآلياتها"، مؤكدا أن " خُططنا تشمل الدورات المركبة والمحطات الحرارية ومحطات الطاقة الشمسية وغيرها".

علق هنا