مبعوث الرئيس الأمريكي بايدن يدخل على خط الأزمة بين بغداد واربيل

بغداد- العراق اليوم:

اصدرت حكومة إقليم كردستان العراق بياناً حول تدخل مبعوث الرئيس الأمريكي بايدن في الأزمة الحالية بين بغداد والإقليم عبر اتصال هاتفي مع رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، وحصل العراق اليوم على نسخة منه:

بيان من حكومة اقليم كردستان

 تلقينا مكالمة هاتفية من السيد بريت ماكغورك ، منسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

في المحادثة، سلط السيد ماكغورك الضوء على زياراته الأخيرة إلى بغداد وأربيل ومناقشاته حول الخطوات التالية لحل القضايا بين إقليم كوردستان والحكومة الفيدرالية بشأن الميزانية وغيرها من القضايا.

وشدد على أهمية الوحدة بين الأحزاب الكردية وتحسين العلاقات بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني.

كما ناقش الاجتماع القرار الاخير للمحكمة الاتحادية العليا بمنع تحويل المبالغ التي كان من المفترض ان ترسلها الحكومة الاتحادية الى اقليم كردستان. وعبرنا عن قلقنا من القرار الذي يهدف إلى تدمير الأجواء الإيجابية وتحسين العلاقات بين أربيل وبغداد وله هدف سياسي من ورائه.

وجدد منسق البيت الأبيض للشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، دعم بلاده لإصلاحات مجلس الوزراء التاسع ، لا سيما إصلاحات وزارة البيشمركة ، وكذلك التقدم في قطاع الطاقة ، وتحسين البنية التحتية الاقتصادية ، وجهود مكافحة تغير المناخ.

واتفق الجانبان على أهمية إزالة جميع العقبات التي تعترض تطوير قطاع الطاقة وزيادة الاستثمار من قبل الشركات الأمريكية في إقليم كوردستان.

كما اتفقنا على البقاء على اتصال.

علق هنا