مجلس قضاء كردستان يهاجم المحكمة الاتحادية العليا في بغداد

بغداد- العراق اليوم:

انتقد مجلس قضاء إقليم كردستان، الخميس، قرار المحكمة الاتحادية القاضي بإلغاء قرارات مجلس الوزراء الخاصة بإرسال الأموال إلى إقليم كردستان.

وقال رئيس مجلس قضاء إقليم كردستان عبد الجبار عزيز حسن في بيان إن "هذا القرار لا يخدم الاستقرار والسلام في العراق، بل على العكس يضرب الجهود التي أنقذت العراق من أزمة صعبة العام الماضي لتشكيل حكومة جديدة ، و صدر في وقت كان هناك تقدم جيد بين إقليم كوردستان والحكومة الفيدرالية لحل المشاكل المتراكمة".

واضاف، "لقد سبق أن أعربنا عن وجهة نظرنا بأن المحكمة الاتحادية الحالية في العراق غير دستورية ويجب إعادة النظر في تشكيلتها من خلال قانون جديد يتوافق مع أحكام الدستور وخاصة المادة 92 التي تصف آليات المحكمة الاتحادية بشكل واضح".

ولفت إلى أنه "في فترة حساسة كالحالة العراقية الحالية لا تستطيع المحكمة الاتحادية العليا أن تقرر من منظور الأغلبية والأقلية والتمييز بين طوائف العراق خاصة قضية رواتب الناس التي يجب أن تكون خالية من أي سياسي أو نحو ذلك. - ما يسمى بالتدخل القانوني".

وأشار إلى أنه "هنا ندعو جميع الاطراف المعنية الى البحث عن حل دستوري والاهم صياغة قانون جديد لتشكيل محكمة اتحادية يكون فيها حقوق جميع الاطراف لحماية الاغلبية او الأقلية وحماية الدستور الذي صوّت الناس لتطبيقه".

علق هنا