كواليس الليلة الأخيرة قبل الإطاحة بمحافظ البنك المركزي العراقي

بغداد- العراق اليوم:

استبعد الخبير الاقتصادي نبيل جبار التميمي،، أن يكون قرار تغيير محافظ البنك المركزي سياسيا، مرجحا حصول انخفاض اسعار الدولار في الأيام المقبلة.

وقال التميمي في منشور على الفيسبوك  :"أستبعد ان يكون قرار انهاء تكليف محافظ البنك المركزي السابق مرتبط بجنبة واهداف سياسية، بل يرتبط بمقياس قدرة المحافظ واجراءاته في مواجهة الازمة ". 

وأضاف، أن "رئيس الوزراء السوداني تبنى سياسات البنك المركزي خلال الشهريين الماضيين وقدم دعما لادارته السابقة ، وابعد الشبهات حول ما يتردد من اقاويل ترتبط بازمة اسعار الصرف القائمة وعلاقتها بالصراعات الداخلية او الخارجية الا ان حدثا جرى في الليلة التي سبقت انهاء التكليف وتعيين محافظ جديد للبنك المركزي قد يكون هو الاكثر تأثيرا على قرار السوداني في انهاء التكليف".

وأوضح أن "تلك الليلة شهدت اجتماعا حضره رئيس الوزراء واتحاد الغرف التجارية ومحافظ البنك المركزي بالاضافة الى مسؤولين حكوميين اخريين، وبحسب التسريبات عن هذا الاجتماع لم تكن اجابات المحافظ مقنعة حول القضايا المطروحة داخل الاجتماع ، وقد يكون لهذا السبب أثر في تغير وجهة نظر السوداني تجاه دعمه للمحافظ السابق وانهاء تكليفه". 

اما فيما يخص تعيين العلاق، فقد لفت الى أن "العلاق هو محافظ سابق للبنك المركزي كما شغل عدة مناصب مختلفة بالشؤون النقدية والمصرفية داخل العراق او خارجه مع المنظمات الدولية او المؤسسات المالية الدولية كممثل عن العراق.".

علق هنا