مستشار ألمانيا يعد أوكرانيا بالدعم.. ويطرح رؤيته لنهاية الحرب

بغداد- العراق اليوم:

في مقاربة شاملة للموقف الألماني، تحدث المستشار الألماني أولاف شولتز عن توقعاته وأمنياته للحرب في أوكرانيا، ودور برلين المستقبلي.

وقال شولتز في مقابلة مع مجلة "فوكس" الألمانية "يمكن لأوكرانيا أن تعتمد على ألمانيا في إمداداها بالمساعدة المالية والإنسانية الواسعة، وأيضا دعمها بالأسلحة طالما كان ذلك ضروريا".

وفيما يتعلق بالأسلحة، أشار المستشار إلى دعم كييف بقاذفات صواريخ متعددة ونظام دفع جوي "ايريس-تي".

وألمانيا هي إحدى الدول التي تقدم المساعدات لأوكرانيا، بما فيها شحنات الأسلحة، إذ تعد مدافع الهاوتزر الآلية ودبابات جيبارد المضادة للطائرات التي قدمتها برلين فعالة للغاية على أرض المعركة.

وحول توقعاته بشأن إلى متى ستستمر الحرب، رفض شولتز التكهن، لكنه كشف عن هدفه النهائي منها، وقال "يجب ألا تنتصر روسيا في هذه الحرب، ويجب ألا يكون هناك استخدام للأسلحة النووية".

وتابع شولتز "تحاول روسيا توسيع أراضيها بالقوة.. لقد عادت الحرب والإمبريالية"، مضيفا أن "أهوال الحرب وقسوتها تجعل من المستحيل التكهن بمداها الزمني".

لكنه تحدث عن مقاربته للطريقة التي يمكن أن تنتهي بها الحرب، وقال "وقت ما ستبحث روسيا أيضا عن مخرج من هذا الوضع القاتل.. الشيء الرئيسي هنا هو انسحاب القوات الروسية من أوكرانيا"، في إشارة إلى ضرورة الانسحاب لتحقيق السلام.

وردا على سؤال بشأن ما إذا كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعد مجرم حرب، قال شولتز "الحرب في أوكرانيا تنتهك كل قواعد القانون الدولي وفلاديمير بوتين مسؤول عن هذه الحرب".

وعلى الرغم من كل الانتقادات الموجهة إلى سياسة المستشارة السابقة أنجيلا ميركل تجاه روسيا، يرى شولتز دور ميركل التاريخي بشكل إيجابي.

وقال في هذا الإطار "يمكن أن تعتمد أنجيلا ميركل بثقة على حكم كتب التاريخ"، مؤكدا أنه مستمر في تبادل الأفكار مع المستشارة السابقة.

علق هنا