بغداد- العراق اليوم: خفضت المملكة العربية السعودية معظم أسعار النفط الذي تصدره إلى دول آسيا، في خطوة تعكس ضعف السوق الإقليمي مع التباطؤ الاقتصادي العالمي. وأثر رفع أسعار الفائدة حول العالم وخاصة في الولايات المتحدة إلى جانب عمليات الإغلاق الوبائية الصارمة في الصين على استهلاك الطاقة، مما تسبب في انخفاض بنسبة 20% في أسعار العقود الآجلة للخام منذ يونيو/ حزيران، بحسب وكالة "بلومبيرغ". وخفضت شركة "أرامكو"، تسعير الدرجة الرئيسية لمبيعاتها إلى آسيا التي تعد أهم أسواقها، العربي الخفيف، في ديسمبر/ كانون الأول، بمقدار 40 سنتا إلى 5.45 دولار للبرميل فوق سعر المؤشر الإقليمي. وخفضت أيضا تسعير الخام المتوسط والثقيل بمقدار 80 و120 سنتا على التوالي لكل منهما. مع ذلك، لا يزال خام القياس العالمي "برنت" يتداول بالقرب من 100 دولار للبرميل مع ترقب تشديد الاتحاد الأوروبي للعقوبات على النفط الروسي في الشهر المقبل، إلى جانب خفض الإمدادات الذي أقرته مجموعة "أوبك +".
*
اضافة التعليق
العراق بين أبرز مستوردي الحبوب والبقوليات التركية خلال أيار
النفط تصدر أمراً وزارياً بتدوير وتكليف وإعفاء عدد من مديري الهيئات في شركة نفط البصرة
وزارة النفط تباشر بحفر أول بئر استكشافية في المحافظات الشمالية منذ عام 1978
العمل: فتح باب الشمول الجديد براتب المعين المتفرغ مرتبط بتخصيصات الموازنة
العراق يستعد لتصدير 5 ملايين برميل نفط عبر ثلاث ناقلات عملاقة من موانئ البصرة
الين الياباني قرب أدنى مستوى في 40 عاما