بغداد- العراق اليوم:
اكد الخبير النفطي حمزة الجواهري ان قرار منظمة اوبك بخفض الانتاج لن يضر العراق اقتصاديا، مبينا ان اقليم كردستان لن يشارك الحكومة الاتحادية بقرار التخفيض لضمان ارباحه. وقال الجواهري في حديث صحفي ان ’قرار منظمة اوبك بتخيفض حجم الانتاج بواقع مليونين برميل امر متوقع وحتمي، حيث اتخذ القرار جماعيا من كل الاعضاء وليست طوعية، هذا التخفيض على الاقتصاد العراقي سيكون خسارة بالمليارات سنويا في حال استمرت الاسعار عالميا من دون الارتفاع‘‘. واضاف، ’’كل التوقعات تشير الى ارتفاع الاسعار في الاسواق العالمية جراء قرار الاوبك، الى مستويات عالية وهذا بدوره سيخفض الخسارة وربما يتحول الى رفع الارباح وزيادة ايرادات الدولة العراقية‘‘. ولفت الجواهري، الى ان ’’حصة العراق من التخفيض ستتحملها الحكومة الاتحادية فقط ولن يتحمل اقليم كوردستان اي تخفيض بصادراته، وذلك لتمرد سلطات الاقليم وعدم دخوله باي حسابات بهذا النوع ولن يشارك باي عملية او قرار تابع لاوبك او الحكومة المركزية‘‘.
*
اضافة التعليق
العراق بين أبرز مستوردي الحبوب والبقوليات التركية خلال أيار
النفط تصدر أمراً وزارياً بتدوير وتكليف وإعفاء عدد من مديري الهيئات في شركة نفط البصرة
وزارة النفط تباشر بحفر أول بئر استكشافية في المحافظات الشمالية منذ عام 1978
العمل: فتح باب الشمول الجديد براتب المعين المتفرغ مرتبط بتخصيصات الموازنة
العراق يستعد لتصدير 5 ملايين برميل نفط عبر ثلاث ناقلات عملاقة من موانئ البصرة
الين الياباني قرب أدنى مستوى في 40 عاما