كأس العالم 2022.. الدنمارك تستخدم "سلاح القميص" لإحراج قطر

بغداد- العراق اليوم:

وجَّهت شركة "هامل إنترناشيونال" الدنماركية للملابس الرياضية، انتقادات لدولة قطر، من خلال القميص الجديد لمنتخب بلادها.

وأعلنت "هامل" مؤخرا عن قمصان الدنمارك لكأس العالم 2022، حيث جاء تصميم القميص الأساسي بسيطا ومستوحى من قميص الإنجاز الأبرز لمنتخب "الديناميت" عندما توج بلقب كأس أمم أوروبا عام 1992.

المنتخب الدنماركي خاض مباراتيه خلال فترة التوقف الدولي بالقمصان الجديدة، إذ خسر خارج ملعبه أمام كرواتيا (1-2) قبل أن يفوز على فرنسا (2-0) بدوري الأمم الأوروبية.

لكن الشركة الدنماركية فجرت مفاجأة، اليوم الأربعاء، وأعلنت أن بساطة القميص وإخفاء الشعار من على صدره، هو مظهر احتجاجي على انتهاكات قطر لحقوق الإنسان.

قميص الدنمارك

وأصدرت الشركة بيانا جاء فيه: "مع إصدار قمصان المنتخب الدنماركي الجديدة أردنا إرسال رسالة مزدوجة".

وأضاف: "إن القمصان ليست مستوحاة فقط من يورو 1992 للإشادة بأعظم نجاح كروي للدنمارك، لكن أيضا للاحتجاج على قطر وسجلها في مجال حقوق الإنسان".

وتابعت: "لهذا السبب قمنا بتقليل كافة التفاصيل الخاصة بالقمصان الجديدة بما في ذلك شعاراتنا المميزة، حيث لا نرغب في الظهور خلال البطولة التي كلفت آلاف الأشخاص حياتهم".

وواصلت: "نحن ندعم منتخب الدنمارك، لكن هذا لا يعني دعم قطر كدولة مضيفة، حيث نؤمن أن الرياضة يجب أن تجمع الناس معا، وعندما لا يحدث ذلك فيجب أن يكون لنا تعليق".

وفي نفس السياق، قالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية إن الدنمارك بصدد اتخاذ بعض الإجراءات الإضافية لمواجهة انتهاكات حقوق الإنسان على مدار مدة إقامة منتخبها في قطر.

وسيوجه المنتخب الدنماركي بعض الرسائل من خلال تدريباته، فضلا عن تقليل عدد رحلات الجماهير الدنماركية إلى قطر؛ بهدف تقليل الأنشطة التجارية، والتصدي لدعم البلد المضيف.

الجدير بالذكر أن قرعة كأس العالم 2022 أوقعت منتخب الدنمارك في المجموعة الرابعة، حيث سيتنافس رفقة منتخبات تونس وفرنسا وأستراليا على بطاقتي التأهل لدور الـ 16.

علق هنا