خلاف أوروبي حول فرض سقف سعري للغاز الروسي

بغداد- العراق اليوم:

قالت مصادر دبلوماسية، إن مقترح وضع سقف سعري للغاز الروسي، لم يلق دعماً واسعاً، بين وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي، المجتمعين الجمعة في بروكسل، وسط مخاوف بشأن زيادة حدّة نقص الإمدادات.

وشهد الاجتماع الطارئ، لوزراء الطاقة، جدلاً كبيراً حول وضع سقف لسعر الغاز الروسي، بحسب وكالة "رويترز". حيث يسعى وزراء التكتل الأوروبي إلى إيجاد آلية تسمح بخفض أسعار الغاز، دون أن تعرض الإمدادات إلى أوروبا للخطر.

ويهدف الاجتماع، في الأساس، إلى التوصل إلى اتفاق على سبل حماية المواطنين من الارتفاع الشديد لأسعار الطاقة والحيلولة دون انهيار مرافق الطاقة، وسط وقف روسيا التدريجي لإمدادات الغاز إلى أوروبا في إطار المواجهة بينهما بسبب الأزمة في أوكرانيا.

ويقول دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي إن الدول الأعضاء تدعم على نطاق واسع مقترحات لحماية موردي الكهرباء من الانهيار بسبب أزمة سيولة، لكن هناك انقساماً بينها بشأن خطط لوضع حد أقصى لأسعار الغاز الروسي.

وقالت روسيا، التي زودت أوروبا بثلث إمداداتها من الغاز قبل أن تثير حربها في أوكرانيا أزمة، إنها ستوقف الإمدادات تماماً إذا فُرض الحد الأقصى.

من جانبه، توقع رئيس مجلس النواب الروسي، يوم الجمعة، أن تفشل خطط الغرب لفرض سقف لسعر صادرات روسيا من النفط والغاز وأن ترتفع الأسعار بقدر أكبر بكثير مما تحاول الدول الغربية وضعه.

وكتب فياتشيسلاف فولودين عبر قناته على تيليغرام "ما يسميه مسؤولو مجموعة السبع سقفاً للسعر سيتحول إلى قاع للسعر".

وتهدف المحادثات الوزارية اليوم، إلى حصر الخيارات في تلك التي تحظى بدعم واسع قبل تقديم مقترحات رسمية، وليس التوصل إلى قرار نهائي.

علق هنا